TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«ميد»: 175 ملياراً حجم سوق المشاريع محلياً


– 450 مليوناً عقوداً محلية موقّعة في ديسمبر معظمها لصفقة أبرمتها «الكهرباء»
– 49.1 مليار قيمة مشاريع الخليج في 4 أسابيع مع تركّز بالسعودية والإمارات وعُمان

ذكرت مجلة ميد أن سوق المشاريع الخليجية شهدت نمواً للفترة العاشرة على التوالي، حيث ارتفعت 1.3 في المئة بالفترة من 14 ديسمبر إلى 12 يناير، بفضل النمو القياسي البالغ 21.4 في المئة في القيمة على مدار 2023 الذي شهد أيضاً تجاوز القيمة المجمعة للسوق حاجز 3 تريليونات دولار.

وأوضحت المجلة أن قيمة سوق المشروعات الكويتية بلغت 175 مليار دولار حتى 12 يناير الجاري، لتحتل المرتبة الخامسة خليجياً من حيث قيمة المشروعات، لافتة إلى أن السوق الكويتية شهدت أكبر نسبة انخفاض خليجياً من حيث نسبة وقيمة المشروعات بعد أن سجلت خلال الفترة المذكورة تراجعاً بنسبة 1.3 في المئة وبـ2.3 مليار دولار على التوالي.

وشهدت الكويت في ديسمبر توقيع عقود بقيمة 450 مليوناً، معظمها نتيجة صفقة بقيمة 442 مليوناً أبرمتها وزارة الكهرباء والماء لإعادة تأهيل محطة الزور الجنوبية للطاقة وتقطير المياه، لتحتل بذلك المرتبة الرابعة خليجياً في قيمة الترسيات. بالمقابل، تصدرت أسواق المشاريع السعودية والإمارات نشاط الترسيات المتزايد، فيما تم على مدى 4 أسابيع، تسجيل مشاريع بقيمة 49.1 مليار دولار في جميع أنحاء منطقة الخليج، مع تركز نشاط سوق المشروعات في السعودية والإمارات وعُمان، مصحوباً بنمو داعم في كل من إيران والعراق.

وأضافت «ميد» أن سوق المشاريع السعودية أضاف أكبر قيمة بعد أن نما بمقدار 16.5 مليار دولار أو 0.9 في المئة، بقيادة إحياء نشاط مشروع المرحلة الثانية من مدينة الحجاج في المدينة المنورة.كما بدأ التقدم في مشروع منتجع قلب جبل أحد المخطط له بقيمة 533 مليوناً في المدينة المنورة بعد أن وقعت شركة المقر للتطوير، الذراع الاستثمارية لبلدية المدينة المنورة، مذكرة تفاهم مع العامرية للاستثمار وشركة بناء الأجيال الماليزية لتطوير المشروع.

وقامت الشركة السعودية للبتروكيماويات (سبكيم) وشركة التصنيع الوطنية بترسية مشروع توسعة وحدة تكسير الإيثيلين بقيمة 500 مليون دولار على المقاول الكوري الجنوبي إس جي سي إي تي إي سي للهندسة والإنشاء. وفي الوقت نفسه، أضافت سوق المشاريع الإماراتية 11.8 مليار دولار أو 1.7 في المئة من القيمة، بعد استئناف التقدم في تصميم المبنى الغربي من مشروع توسعة مطار آل مكتوم الدولي، الذي تبلغ قيمته 3.6 مليار دولار. كما وقعت شركة يوتيكو في رأس الخيمة مذكرة تفاهم بقيمة 500 مليون دولار مع شركة (يلو دوور اينرجي) ومقرها دبي لتوفير الطاقة الشمسية لمحطة ضخ في أم القيوين.

ونمت سوق المشاريع العُمانية بنسبة 3.9 في المئة أو 8.4 مليار دولار من حيث القيمة، وهي النسبة المئوية الأعلى المحققة على مستوى الأسواق الخليجية. وقاد هذا النشاط في السلطنة إطلاق مشروع متكامل للطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتخزينها بقيمة 3.5 مليار دولار في الدقم من قبل شركة فولكان جرين إنيرجي، وهي شركة تابعة لشركة جيندال ستيل، وشركة أوكيو ألترناتيف العمانية.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *