TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«زين» ترعى مشروع موقف الحافلات الذكي في الجامعة الأسترالية


أعلنت شركة زين للاتصالات، رعايتها لمشروع موقف انتظار الحافلات الذكي بالتعاون مع الجامعة الأسترالية، الذي ابتكره مجموعة من طلبة الجامعة لخدمة زملائهم أثناء تنقّلهم من الحرم الجامعي وإليه، وتم تصميم بنيته التحتية لتكون صفرية الانبعاثات، من خلال اعتماده على تقنيات الطاقة المُتجددة، وبما يحقق الأثر المجتمعي الإيجابي ويخدم أهداف الاستدامة البيئية.

وشاركت «زين» في حفل تدشين المشروع بحضور رئيس الجامعة الأسترالية الدكتور عصام زعبلاوي، والرئيس التنفيذي للعلاقات والشؤون المؤسسية في «زين ـ الكويت» وليد الخشتي، ومساعد رئيس الجامعة الأسترالية للخدمات المساندة صقر الشرهان، وعميد كلية الهندسة الدكتور محمد عبدالنبي، إضافة إلى مسؤولي الجامعة وفريق الاستدامة المؤسسية في «زين ـ الكويت».

ويأتي دعم «زين» لهذا المشروع الطلّابي المتميز بالشراكة مع الجامعة الأسترالية ليجسّد رؤيتهما المشتركة في دعم الحلول العملية والفعّالة التي ترسّخ مفهوم الاستدامة بالمجتمع، وتشجيع إبداعات المُهندسين الكويتيين الشباب، وتمكين الابتكار وتعزيز الإبداع لحل تحدّيات تغيّر المناخ في البنى التحتية.

وقام مجموعة من طلبة كلية الهندسة بالجامعة الأسترالية بتصميم وتنفيذ موقف انتظار الحافلات الذكي كمشروع تخرج، وهو المشروع الفائز في فئة الهندسة المدنية بمعرض مشاريع التخرج الهندسية الذي نظّمته الجامعة العام الماضي، ويهدف إلى تسهيل تنقّل زملائهم الطلاب والطالبات من الحرم الجامعي وإليه، ويشجّعهم على تبنّي وسائل النقل الجماعي لما لها من آثار إيجابية على الاستدامة البيئية.

وتمت صناعة الموقف من حاوية شحن معدّلة ومحسّنة بواسطة مواد عازلة، وتزويده بألواح الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة المتجددة وتشغيل مرافقه ذاتياً ليكون صفري الانبعاثات، حيث يجسّد المشروع مفهوم دمج الابتكار والاستدامة في مجال البنية التحتية.

ويوفّر الموقف للطلبة مكاناً مبرّداً ومريحاً أثناء انتظارهم وصول الحافلة، ويمكّنهم في الوقت نفسه من شحن هواتفهم الذكية عبر منافذ USB المتاحة، كما تعمل أنظمة الطاقة الشمسية على تغذية مصابيح LED المدمجة لإضاءة الموقف تلقائياً في الليل.

ويعكس دعم «زين» للمشروع حرصها على دعم وتنمية الابتكار وتشجيعها لمختلف الأنشطة والجهود الطلابية، وذلك تحت مظلّة استراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية والاستدامة، حيث تضع الشركة دعم المنظومة التعليمية على رأس أولوياتها، وتقوم بالتعاون مع مختلف المؤسسات الأكاديمية والجامعات والمدارس والكلّيات للاستثمار في التعليم الذي يمثل حجر الأساس للنهوض باقتصاد الدولة.

وتلتزم «زين» ببناء برنامج شامل لتطويع جميع العمليات التشغيلية لتتلاءم مع أهداف التنمية المستدامة التي تبنّتها، حيث تضع الشركة مواجهة تغير المناخ ضمن إحدى ركائزها لاستراتيجية الاستدامة، وهي ملتزمة بتخفيض استهلاكها للطاقة وتقليل انبعاثاتها، وذلك بتحسين الأداء البيئي الخاص ببيئة العمل ونشر التوعية بالرعاية البيئية وغيرها.

حياد كربوني كامل

بحلول 2050

وضعت «زين» أهدافاً متوسطة وقصيرة المدى، لتخفيض بصمتها الكربونية بأكملها، وتهدف إلى الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول 2050 لتقليل آثارها على البيئة، ولهذا تستمر الشركة في البحث عن التقنيات الثورية الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والطاقة المتجددة، لتسهم في تقليل البصمة البيئية الناتجة عن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *