TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

كيف ساهمت الإمارات في إيجاد حلول مستدامة لأزمة المياه عالمياً؟


#منوعات

لا تتوقف جهود دولة الإمارات العربية المتحدة عند مدّ يد العون إلى من يحتاجها حول العالم، في جميع المجالات الإنسانية والخيرية، ومنها المبادرات التي تسعى إلى ابتكار حلول لمشكلة شح المياه في العالم.

وفي هذا السياق، أثبتت «جائزة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية للمياه» دورها المؤثر في دعم جهود دولة الإمارات العربية المتحدة، للمساهمة الفاعلة في توفير حلول للتحديات التي تواجه العالم، ومساعدة المجتمعات الأقل تطوراً على مواجهة التحديات، وتحقيق التنمية المستدامة.

  • كيف ساهمت الإمارات في إيجاد حلول مستدامة لأزمة المياه عالمياً؟
    كيف ساهمت الإمارات في إيجاد حلول مستدامة لأزمة المياه عالمياً؟

وشهدت الجائزة، التي تحتفي هذا العام بدورتها الرابعة، تطوراً ملحوظاً من حيث نوعية المشاريع المبتكرة، وارتفاع عدد المستفيدين والدول المشاركة، إلى جانب توسّع نطاق فئات الجائزة. وتهدف الجائزة – التي تشرف عليها مؤسسة «سقيا الإمارات»، وتقام كل سنتين، وتبلغ قيمتها مليون دولار – إلى التشجيع على ابتكار حلول لمشكلة شح المياه في العالم، كما باتت الجائزة محط أنظار المؤسسات، ومراكز البحوث، والمبتكرين، ومنصة عالمية لتطوير حلول عملية ومستدامة؛ لحل أزمة المياه العالمية باستخدام الطاقة المتجددة، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وتعمل «سقيا الإمارات»، تحت مظلة «مؤسّسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية»، على الحد من وطأة معاناة المجتمعات الأقل حظاً حول العالم، من خلال المشروعات التنموية والإنسانية، التي تنفذها المؤسسة خارج دولة الإمارات؛ لتوفير المياه النظيفة للمجتمعات المحرومة، وقد بلغ عدد المستفيدين من مشاريع المؤسسة حول العالم 14.9 مليون مستفيد، منذ تأسيسها عام 2015، وحتى اليوم.

  • كيف ساهمت الإمارات في إيجاد حلول مستدامة لأزمة المياه عالمياً؟
    كيف ساهمت الإمارات في إيجاد حلول مستدامة لأزمة المياه عالمياً؟

وخلال الدورات الثلاث السابقة من «جائزة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية للمياه»، تم تكريم 31 فائزاً من 22 دولة، بالنظر إلى مشاريعهم المبتكرة في مجال تحلية وتنقية المياه باستخدام مصادر الطاقة المتجددة، التي تشمل: «الطاقة الشمسية»، و«طاقة الرياح»، و«طاقة الكتلة الحيوية»، و«الطاقة المائية»، و«الطاقة التناضحية»، و«الطاقة الحرارية الأرضية».

وتتضمن الجائزة، حالياً، أربع فئات رئيسية، هي: «جائزة المشاريع المبتكرة» (الفئات الفرعية: جائزة المشاريع الصغيرة 240 ألف دولار، موزعة على ثلاثة مراكز. جائزة المشاريع الكبيرة 300 ألف دولار، موزعة على ثلاثة مراكز)، و«جائزة الابتكار في البحث والتطوير» (الفئات الفرعية: جائزة المؤسسات الوطنية 200 ألف دولار، موزعة على ثلاثة مراكز. جائزة المؤسسات العالمية 200 ألف دولار، موزعة على ثلاثة مراكز)، و«جائزة الابتكارات الفردية» (الفئتان الفرعيتان: جائزة الشباب 20 ألف دولار لفائز واحد. جائزة الباحث المتميز 20 ألف دولار لفائز واحد)، و«جائزة الحلول المبتكرة للأزمات» (20 ألف دولار لفائز واحد).



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *