TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – أطعمة لا تطهيها في المقلاة الهوائية.. إليكِ السبب


#منوعات

يستسهل البعض استخدام المقلاة الهوائية (Air Fryer)، في طهي أنواع مختلفة ومتعددة من الأطعمة، لعل أبرزها: البطاطس والبيتزا والفلافل، وبعيداً عن كون هذا الاختراع المنزلي مفيداً أو مضراً للصحة، لا تعتبر المقلاة الهوائية صالحة لطهي جميع أنواع الأطعمة، بسبب حجمها وطريقة استخدامها.

طريقة عمل المقلاة الهوائية:

وتتكون المقلاة الهوائية من غرفة صغيرة تحتوي على سلة طعام، وعلى عنصر تسخين ومروحة، ويقوم عملها على تسخين الهواء المحيط بالطعام، ودورانه حوله بسرعة كبيرة، بحيث يغمر الهواء الساخن الطعام، ويُجعله ناضجاً، إذ يرفع عنصر التسخين حرارة الهواء إلى درجات عالية، تصل إلى 160 درجة، وتدور مروحة الهواء حول سلة الطعام بسرعات كبيرة، ما يُنتج تأثيراً حرارياً مشابهاً لتأثير الزيت في طهي الطعام، وتحمير السطح الخارجي له.

وحدد خبراء الصحة مجموعة من الأغذية، التي لا تصلح للطهي داخل المقلاة الهوائية، بحسب ما أشارت إليه صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أبرزها: طهي “دجاجة كاملة”، بسبب حجمها داخل المقلاة، حيث لن يسمح حجم الدجاجة للهواء الساخن بالدوران حولها، فينتج عنه نضجها من الخارج، وبقاؤها نيئة من الداخل، لذا يفضل تقطيعها لأحجام تناسب حجم المقلاة.

أطعمة تحتاج إلى الماء:

– المعكرونة: لا يمكن طهي المعكرونة داخل المقلاة الهوائية، كون هذا النوع من الطعام يحتاج إلى وضعه في الماء المغلي، وهذا لا يتناسب مع طبيعة المقلاة الهوائية، وحتى إذا تم نقل المعكرونة إلى المقلاة بعد نضجها بهدف تحميرها بعد وضع الصلصة عليها، فسيُنتج هذا تغييراً شاملاً في شكل غرفة المقلاة، وسيؤدي إلى صعوبة تنظيفها من آثار الصلصة التي ستملأ المكان.

– الأرز: يعتبر أكثر الوجبات فشلاً لدى محاولة طهيها في المقلاة الهوائية، فهو يتطلب وجود الماء، والمقلاة الهوائية غير معدة لغليان الماء أو تبخره، ولا يمكن إضافة الماء إلى غرفة المقلاة.

“البوب كورن”.. والخضروات الورقية:

أيضاً، لا يفضل استخدام المقلاة الهوائية في صنع “البوب كورن” (الفشار)، كونه يحتاج إلى درجات حرارة أعلى للحصول على “بوب كورن” ناضج، فحرارة الهواء لا تصل إلى الدرجة التي تساعد على تفجير حبات الذرة، لذلك يعتبر “المايكرويف”، و”طنجرة الضغط”، أفضل طريقة لصنع “البوب كورن”.

كما ينصح بعدم وضع الخضروات الورقية الطازجة في المقلاة الهوائية، كونها خفيفة الوزن، ولا تتحمل درجات الحرارة العالية، ومن الممكن أن تنتفخ إلى درجة الاحتراق.

والأمر يسري، أيضاً، على معظم أنواع الأجبان، مثل: “الموزريلا”، و”قطع الجبن المقلية”، فهي تنصهر بسرعة، ما قد يؤدي إلى احتراقها.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *