TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – «iOS 17».. مميزات فريدة وخصائص تحاكي الذكاء الاصطناعي


#تكنولوجيا

في الوقت، الذي انشغل فيه متتبعو سلسلة هواتف «آبل» من طراز «آيفون»، بالهاتف الجديد «آيفون 15 برو ماكس»، ومميزاته الجديدة، وأخذوا يقارنون بينه وبين الطرز القديمة من الهاتف نفسه، إذ تعلن «آبل» عادة عن أحدث أجهزتها الرقمية في مؤتمرها السنوي، الذي تقيمه في شهر سبتمبر من كل عام، وكان أخصائيو تكنولوجيا المعلومات يتلقفون التحديثات الجديدة على الأنظمة الرقمية، التي تقوم «آبل» بتشغيلها على أجهزتها الرقمية المختلفة.

  • «IOS17»
    «iOS 17»

وحمل التحديث الجديد، للنظام التشغيلي «iOS 17»، مميزات فريدة، وخصائص تحاكي الذكاء الاصطناعي، أولاها أن هذا النظام يمكن أن يعمل بنفس الكفاءة على هواتف «آبل» من طراز «آيفون XS»، الذي أطلقته الشركة عام 2018، وما بعده من طرز هواتف، وأيضاً سلسلة «آيباد»، وسلسلة «ساعات آبل»، التي يمكن تثبيت نظام «watchOS 10» عليها.

ويوضح الموقع الإلكتروني الرسمي، لشركة «آبل»، خصائص النظام التشغيلي ومميزاته، وكذلك قدرته على محاكاة تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة، بحيث يتاح لمستخدم النظام، سواءً على الهاتف أو الأجهزة اللوحية، التعبير عن الحالة التي يفضلها عند تلقي أي اتصال من شخص آخر.

وتوفر «آبل»، لمستخدمي سلسلة هواتف «آيفون» في تحديث نظامها التشغيلي «iOS 17»، تجربة تعتمد على نموذج جديد للذكاء الاصطناعي، من خلال خاصية الاستكمال التلقائي عن طريق لوحة المفاتيح، مع إضافة خط أسفل الكلمات المقترحة؛ للتعرف عليها واستبدالها بضغطة واحدة بالكلمة الأصلية، إضافة إلى ميزة جديدة، هي: «NameDrop» التي تتيح لمستخدمي «آيفون»، و«ساعات آبل الذكية»، مشاركة بيانات الاتصال، أو أرقام الهواتف الخاصة بهم بسهولة، وذلك من خلال تقريب هاتفَيْ «آيفون» من بعضهما، أو تقريب هاتف «آيفون» من «ساعة آبل»، مع إمكانية اختيار رقم الهاتف، أو بيانات الاتصال التي يرغب المستخدم في تبادلها.

ومن خلال الميزة ذاتها، يمكن للمستخدمين مشاركة المحتوى بالطريقة نفسها، بما في ذلك: الصور، ومقاطع الفيديو، والصوت، وغيرها من التفاصيل.

 

  • «IOS17».. مميزات فريدة وخصائص تحاكي الذكاء الاصطناعي
    «iOS 17».. مميزات فريدة وخصائص تحاكي الذكاء الاصطناعي

كما يوفر التحديث الجديد لتطبيق الرسائل ميزة «Check-in»، التي تعمل بمجرد إرسالها إلى الطرف الآخر، سواء كان صديقاً أو أحد أفراد العائلة، حيث يحصل على تنبيه عند الوصول إلى موقع جغرافي محدد مثل المنزل. وفي حالة التوقف دون سبب واضح، يمكن لهذا الصديق طلب تأكيد الوصول، وعند عدم الرد يرسل الهاتف تلقائياً الموقع الجغرافي، ومستوى البطارية، وحالة الاتصال بالشبكة.

ومن أهم المزايا الجديدة: تحويل الرسائل الصوتية إلى رسائل نصية، الأمر الذي يؤدي إلى معرفة محتوى الرسائل الصوتية عند الوجود في اجتماع، أو عندما لا يمكن لمتلقي الرسالة الصوتية الاستماع إليها.

ويعتبر وضع الاستعداد (StandBy)، من أبرز مميزات «iOS 17»، وهو الوضع الذي يتيح لمستخدمي «آيفون» معاينة المعلومات المهمة لحظياً عند شحن البطارية، بما في ذلك: معرفة الساعة والتاريخ وحالة الطقس، مع إمكانية تخصيص المعلومات التي تظهر بحيث تضم أشكالاً متنوعة للساعة، والصور المفضلة، مع دعم عرض نتائج الأنشطة المباشرة، مثل: نتائج المباريات الرياضية، ودعم التواصل صوتياً عبر «سيري» (Siri)، والمكالمات والتنبيهات الواردة، وغيرها، ما يحول «آيفون» إلى شاشة ذكية أثناء الشحن.

وسيحصل مستخدمو سماعات «إيربودز» (AirPods)، على مميزات جديدة قوية، أبرزها: ميزة الصوت التكيفي (Adaptive Audio)، التي تدمج وضع حجب الضوضاء ووضع الشفافية؛ لتوفير أفضل تجربة، فإذا بدأ المستخدم التحدث إلى شخص قريب منه، فإن صوت الوسائط سينخفض تلقائياً، مع تقليل الضوضاء في الخلفية؛ لتعزيز الاستماع إلى صوت المتحدث، إضافة إلى ميزة «Personalized Volume»، التي تستخدم التعلم الآلي؛ لضبط مستوى الصوت تلقائياً، وفقاً لتفضيلات المستخدم، حسب المحتوى، والأصوات في البيئة المحيطة.

ويساعد النظام التشغيلي الجديد الأطفال على تقليل مخاطر الإصابة بقصر النظر، ويمنح البالغين فرصة تقليل إجهاد العين، نتيجة استخدام الهاتف لساعات طويلة، وذلك من خلال تنبيه المستخدم عند تقريب الشاشة من العين لفترة طويلة، وطلب إبعادها.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *