TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

الذكاء الاصطناعي… ومنصة «KIB Aqari»


يتميز الذكاء الاصطناعي بتكنولوجيا تعمل على تحسين أداء المؤسسات وإنتاجيتها عن طريق أتمتة العمليات أو فهم البيانات على نطاق واسع لا يمكن لأي إنسان تحقيقه. وهذه القدرة يمكن أن تعود بمزايا كبيرة على الأعمال، وتساعد أي مؤسسة على تنمية قاعدة عملائها بما يتجاوز 25 في المئة.
وتعتبر معظم الشركات والمؤسسات علوم البيانات أولوية قصوى بالنسبة لها، وما زالت تستثمر فيها بشكل كبير، ومن هنا، نجد أن استخدام برامج تحصيل الإيجارات الإلكترونية يوفّر الكثير من الفوائد للأطراف المعنية كافة، بما في ذلك المالكون والمستأجرون ومؤسسات إدارة العقارات. ويعزّز هذا النوع من البرامج مستوى الكفاءة والراحة والأمان في عملية جمع الإيجارات وإدارة العقارات.
وانطلاقاً من تلك الحقائق، أسس بنك الكويت الدولي «KIB» منصة «KIB Aqari» المتخصّصة والأولى من نوعها في السوق المحلي.
ولاستخدام برامج تحصيل الإيجارات الإلكترونية للعقارات فوائد عديدة مقارنة بعمليات التحصيل النقدي، عدّدها الذكاء الاصطناعي بشكل مبسّط، ومنها: سهولة التحصيل التي تتيح استخدام برامج تحصيل الإيجارات الإلكترونية بسهولة ويسر، وتمكين المستأجرين من دفع الإيجار عبر الإنترنت أو عن طريق تطبيقات الهواتف الذكية باستخدام بطاقات الائتمان أو التحويلات البنكية، وتقليل الحاجة إلى التعامل مع الأموال النقدية والشيكات، ورفع مستوى كفاءة البرامج الإلكترونية، وبالتالي الارتقاء بأسلوب وكفاءة عملية التحصيل، وإمكانية تحديد تواريخ ومواعيد دفع محددة، وإصدار الفواتير آلياً، وتتبّع المدفوعات والرصيد المتبقي بسهولة، والقدرة على إرسال إشعارات تذكير تلقائية للمستأجرين بمواعيد الدفع وتسهيل عملية تحصيل الإيجار، وضمان الدقة والموثوقية التي توفّرها برامج تحصيل الإيجارات الإلكترونية عند تسجيل وتتبع المدفوعات، حيث يتم توثيق المعاملات الإلكترونية كافة وتسجيلها في مواعيدها، ما يوفّر سجلاً محدّثاً وشاملاً للمدفوعات والمستحقات، الأمر الذي يقلّل هوامش الخطأ وفرص التلاعب التي تحدث في حالات الدفع النقدي.
ومن بين المزايا الإيجابية التي عدّدها الذكاء الاصطناعي في إجاباته:
– أمان المعاملات: حيث توفر البرامج الإلكترونية مستويات عالية من الأمان للمعاملات المالية وتستخدم تقنيات التشفير والحماية لضمان سرية وسلامة البيانات المالية الحساسة، ما يقلل من مخاطر التلاعب أو فقدان الأموال النقدية أو الشيكات.
– توفير الوقت والجهد: إذ يساعد استخدام برامج تحصيل الإيجارات الإلكترونية في توفير الوقت والجهد لمالكي ومديري العقارات، على حد السواء، ما يجعلهم في غنى عن القيام بعمليات الإيداع النقدي أو التحقق من الشيكات يدوياً، بل ويمكنهم إدارة عملية التحصيل بسهولة من خلال البرنامج.
– تقديم عمليات التتبع والتقارير العقارية: وهي من أكثر الأمور دقة، إذ تعمل على توفير البرامج الإلكترونية (تقارير وتحليلات محسّنة لعملية التحصيل) ويمكن إصدار تقارير تفصيلية حول الإيجارات المحصلة والمتأخرة والرصيد الباقي، ما يتيح للمالكين فهم أداء العقار بشكل أفضل، واتخاذ القرارات الاستراتيجية السليمة.
– قدرة التكامل: حيث تتكامل برامج تحصيل الإيجارات الإلكترونية مع أنظمة إدارة العقارات الأخرى والبرامج المحاسبية المختلفة، وشركات التدقيق المحاسبي، ما يتيح إمكانية التنسيق والتعاون السلس بين العمليات المختلفة وتحقيق فعالية أكبر لمالكي العقارات.

• م. فهد الصالح مدير قسم الاستشارات العقارية وتطوير المنتجات في الإدارة العقارية – «KIB»



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *