TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – خطوات تساعدكِ على تجنب تجاعيد خطوط الابتسامة


#بشرة

مع تقدمنا في العمر، تبرز التجاعيد والخطوط الرفيعة في مناطق معينة بالوجه، أبرزها: خطوط الابتسامة، ومنطقة ما حول العينين، وعلى الرغم من أن ذلك جزء طبيعي من عملية الشيخوخة، فإن هناك خطوات معينة، يمكننا اتخاذها لتقليل مظهرها، والحفاظ على بشرة شابة.

 

لماذا تسبب الابتسامة التجاعيد؟

الابتسامة تعبير عالمي عن الفرح والسعادة، إذ إنها لفتة جميلة يمكن أن تضيء الوجه، وتجمع الناس معاً، لكن مع تقدمنا في العمر، نبدأ في ملاحظة ظهور التجاعيد على وجوهنا، خاصة حول العينين والفم، وأحد الأسباب الرئيسية وراء هذه التجاعيد، هو الابتسام بحد ذاته، وترجع الأسباب التي تجعل الابتسامة تسهم في ظهور التجاعيد وتأثيرها في بشرتنا إلى ما يلي:

1. عضلات الوجه والحركات المتكررة:

عندما نبتسم، تنقبض عضلات الوجه، وتشكل طيات أو تجاعيد في الجلد، هذه الطيات مؤقتة، وتختفي بمجرد أن نتوقف عن الابتسام، لكن مع تكرار الابتسام تصبح هذه الطيات أكثر بروزاً، ويمكن أن تؤدي في النهاية إلى تكوين التجاعيد الدائمة، فالحركة المستمرة للعضلات أثناء الابتسام تؤدي إلى فقدان الجلد مرونته مع مرور الوقت، ما يجعله أكثر عرضة لتطور التجاعيد.

2. التعرض لأشعة الشمس:

العامل الآخر الذي يساهم في ظهور التجاعيد عند الابتسام، هو التعرض لأشعة الشمس، إذ تنبعث من الشمس الأشعة فوق البنفسجية الضارة، التي يمكن أن تلحق الضرر بألياف الكولاجين والإيلاستين في بشرتنا، والكولاجين والإيلاستين بروتينان مسؤولان عن الحفاظ على بنية الجلد ومرونته.

وعندما تتضرر هذه الألياف، يصبح الجلد أقل قدرة على الارتداد بعد تمدده أثناء الابتسامة، ما يؤدي إلى تكوين التجاعيد، لذلك من الضروري حماية بشرتنا من الشمس بارتداء واقٍ من الشمس، والبحث عن الظل، حتى عندما نكون في مزاج مرح مثل العطلات الصيفية على الشاطئ.

3. فقدان دهون الوجه وحجمه:

مع تقدمنا في العمر، تفقد بشرتنا الدهون والحجم بشكل طبيعي، بما في ذلك المناطق التي تميل التجاعيد إلى التكون فيها عندما نبتسم، ويساهم فقدان الدهون والحجم في تعميق التجاعيد، ويجعلها أكثر وضوحاً، ويؤدي الجمع بين حركات العضلات المتكررة، وفقدان دهون الوجه وحجمه، إلى تسريع تكوين التجاعيد والخطوط الدقيقة، ما يمنح ابتساماتنا مظهراً أكثر تقدماً في السن.

 

كيف يمكنكِ تجنب تجاعيد خطوط الابتسامة؟

يمكنكِ تقليل علامات الشيخوخة، والحفاظ على بشرة شابة لسنوات قادمة، لكن تذكري، دائماً، أن الوقاية هي المفتاح، وأن العناية ببشرتكِ الآن ستؤتي ثمارها على المدى الطويل، لذا اتبعي الخطوات التالية:

1. اتباع الروتين المناسب للعناية بالبشرة:

الخطوة الحاسمة في منع التجاعيد وخطوط الابتسامة هي إنشاء روتين مناسب للعناية بالبشرة، ويتضمن ذلك التنظيف والترطيب ووضع واقي الشمس، ويساعد التنظيف على إزالة الأوساخ والشوائب من الجلد، بينما يساعد التنغيم على استعادة توازن الرقم الهيدروجيني.

ويعد الترطيب ضرورياً للحفاظ على رطوبة البشرة ونضارتها، بينما يحمي واقي الشمس البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، التي يمكن أن تسرع عملية الشيخوخة، ومن المهم اختيار منتجات العناية بالبشرة المناسبة لنوع بشرتكِ، ومعالجة مخاوف معينة، مثل: الخطوط الدقيقة، والتجاعيد.

2. الحفاظ على الترطيب:

يمكن أن يساهم الجفاف في تكوين التجاعيد وخطوط الابتسامة، للحفاظ على بشرة صحية وشابة، ومن المهم شرب كمية كافية من الماء كل يوم، إذ تبدو البشرة الرطبة أكثر امتلاءً وإشراقاً، ما يقلل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. بالإضافة إلى شرب الماء، يمكن أن يساعد دمج الأطعمة المرطبة في نظامك الغذائي، مثل: البطيخ والخيار والتوت، في الحفاظ على رطوبة بشرتكِ من الداخل.

 

3. حماية البشرة من الشمس:

يعد التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة أحد الأسباب الرئيسية للشيخوخة المبكرة، وتكوين التجاعيد وخطوط الابتسامة، لحماية بشرتكِ. ومن الضروري استخدام واقي الشمس بعامل حماية (SPF) عالٍ كل يوم، حتى في الأيام الغائمة.

إضافة إلى ذلك، إن ارتداء الملابس الواقية، وتجنب الشمس أثناء ساعات الذروة، يمكن أن يقلل أضرار أشعة الشمس. ومن المهم اختيار واقٍ شمسي واسع النطاق، يحمي من الأشعة فوق البنفسجية فئة (A)، والأشعة فوق البنفسجية فئة (B)، تذكري إعادة وضع واقي الشمس كل ساعتين، خاصة إذا كنتِ في الخارج، أو تمارسين أنشطة تسبب التعرق.

4. اعتماد نمط حياة صحي:

يلعب نمط الحياة الصحي دوراً مهماً في الحفاظ على بشرة شابة، ويساعد تناول نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضروات ومضادات الأكسدة على مكافحة الجذور الحرة، التي تساهم في الشيخوخة. قومي بتضمين الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامينات: (A، وC، وE)، حيث ثبت أنها تعزز صحة الجلد.

كما أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تعمل على تحسين الدورة الدموية، ما يغذي البشرة، ويعزز صحتها. وممارسة التمارين المتوسطة الشدة لمدة 30 دقيقة على الأقل في معظم أيام الأسبوع، والنوم لفترة كافية أيضاً، يسمحان للبشرة بالإصلاح والتجديد، وحاولي الحصول على 7-9 ساعات من النوم الجيد كل ليلة؛ لدعم عملية التجديد الطبيعية لبشرتك.

5. لا للتدخين:

يؤدي التدخين إلى تسريع عملية الشيخوخة، وتكوين التجاعيد وخطوط الابتسامة، إذ يسبب تضييق الأوعية الدموية، ما يقلل تدفق الدم إلى الجلد، ويجعله يبدو باهتاً ومتقدماً في السن، كما أنه يدمر الكولاجين والإيلاستين، والبروتينات المسؤولة عن مرونة الجلد، ويحرم الجلد العناصر الغذائية الأساسية، ويضعف عملية الشفاء الطبيعية.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *