TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«المركز» تعقد «النظرة المستقبلية 2024: الاتجاهات والفرص»


– عبداللطيف النصف: المؤتمر بات حدثاً مهماً في القطاع المالي الكويتي يترقبه المستثمرون والخبراء

عقدت شركة المركز المالي الكويتي «المركز» مؤتمرها السنوي بعنوان «النظرة المستقبلية لعام 2024: الاتجاهات والفرص الاستثمارية»، وذلك في 5 ديسمبر الجاري بفندق فورسيزونز الكويت، بحضور نخبة خبراء من «المركز» ومؤسسات محلية ودولية مرموقة.
واستهدف المؤتمر مناقشة الرؤى والتطلعات للفرص الاستثمارية الناشئة بالأسواق الإقليمية والعالمية، ضمن مساعي «المركز» الدؤوبة لدعم المستثمرين في اتخاذ القرارات الاستثمارية السليمة، فيما شهد مشاركة أكثر من 250 ضيفاً حضروا للتعرف على الاتجاهات القادمة في البيئة الاستثمارية في الكويت والخليج والعالم بشكلٍ عام.

واستعرض خبراء «المركز» رؤاهم حول فئات الأصول المختلفة في مجال الأسهم والعقار والدخل الثابت، وكذلك الخدمات المصرفية الاستثمارية في مجال الاكتتابات العامة وعمليات الاندماج والاستحواذ، كما بحث المشاركون في المؤتمر عبر الجلسة النقاشية والعروض التقديمية العديد من المحاور المهمة لاطلاع المستثمرين على مستجدات الأسواق، وتوجيههم نحو أفضل السبل لتعزيز وتنمية محافظهم الاستثمارية خلال 2024.
كما تضمن جدول أعمال المؤتمر موضوعاتٍ اقتصادية عديدة؛ كان أبرزها: تأثير ارتفاع أسعار الفائدة على الأسواق والقطاعات المختلفة.
وافتتح المؤتمر العضو المنتدب لإدارة الثروات وتطوير الأعمال في «المركز»، عبداللطيف النصف، تلا ذلك عرض تقديمي من إعداد شركة مارمور مينا إنتليجنس، الذراع البحثية لـ«المركز»، قدّمه محلل أول في إدارة الاستشارات الاستثمارية بـ «المركز»، خالد الصالح، تضمن نظرة عامة على أداء الأسواق والاقتصادات العالمية والإقليمية وأهم المخاطر التي يجب التحوط منها في 5 مجالات أساسية؛ هي: أسعار الفائدة المرتفعة، وقوة العملة الأميركية، والمخاطر الجيوسياسية، وارتفاع أسعار النفط، وتباطؤ نمو الاقتصاد الصيني.
وسلّط العرض الضوء على 10 موضوعاتٍ رئيسية سيتم التركيز عليها خلال الأعوام المقبلة؛ وهي: التغير المناخي، والتغير الديموغرافي، وتحول الطاقة، وارتفاع الديون العالمية، وتراجع العولمة، والتهديدات السيبرانية، والذكاء الاصطناعي، والسمنة، وإدمان وسائل التواصل الاجتماعي، والاقتصاد المتغير.
جلسة نقاشية
وأُقيمت الجلسة النقاشية تحت عنوان «أين تكمن الفرص الاستثمارية في قطاعات الأسهم والدخل الثابت والقطاع العقاري والخدمات المصرفية الاستثمارية؟»، التي أدارتها نائب رئيس تنفيذي في إدارة الثروات وتطوير الأعمال في «المركز»، دينا الرفاعي، وتحدث فيها العضو المنتدب في شركة مار-جالف، الذراع العقارية لـ«المركز» في الولايات المتحدة سامي شبشب، ونائب رئيس تنفيذي – الخدمات المصرفية الاستثمارية (أسواق المال والدخل الثابت) في «المركز»، رشا عثمان، ونائب رئيس أول – أسهم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في «المركز»، محمد الغنام، ونائب رئيس أول – إدارة الاستشارات في «المركز»، عبدالرزاق رزوقي، ونائب رئيس – الاستثمار العقاري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في «المركز»، معاذ العتيقي.
واستعرضت الجلسة النقاشية أهم التطورات في أداء الأسواق والقطاعات والتوقعات المستقبلية لـ2024، وأهم الفرص المتاحة للمستثمرين في القطاعات والأسواق الإقليمية والعالمية.
وفي الجلسة، تناول سامي شبشب رؤيته للتأثيرات المعاكسة (Headwinds ) في القطاع العقاري العالمي، والتغير في فئات القطاعات العقارية في الأسواق العالمية، كما استعرض توقعاته لأفضل القطاعات أداءً في أسواق الدَّين، والفرص المتاحة من خلال إيجاد مصادر بديلة للتمويل، والتوسع في الأسواق الأوروبية والأميركية، وتوسيع شبكة الشركاء.
وسلّطت رشا عثمان الضوء على أبرز التحديات في سوق الدخل الثابت وأداء السوق، وأثر التحديات على سوق السندات الخليجي، وحجم الاكتتابات العامة الأولية الخليجية في 2023، إلى جانب البيئة التنظيمية المواتية للاكتتابات العامة والإدراجات، والفرص المتاحة للشركات العائلية لإدراج شركاتها في البورصة. ومن جهته، استعرض محمد الغنام أداء أسواق المال الخليجية، وتوقعات النمو الاقتصادي في دول الخليج ونمو الأرباح خلال 2024، وإستراتيجية الاختيار الانتقائية للأسهم.
أما عبدالرزاق رزوقي، فتحدث عن حجم عمليات الاندماج والاستحواذ في الخليج والكويت والتوقعات بنموها، ودور صناديق الثروة السيادية بالسعودية والإمارات، والتحول الحالي في إستراتيجيات المستثمرين، وتوقعات القطاعات المختلفة، وخاصة القطاع الصحي، والفرص المتاحة للشركات للدخول في قطاعات جديدة أو التوسع في القطاعات الحالية من خلال عمليات الاستحواذ، وعمليات الاندماج وخلق كيانات أقوى وأكبر.
وبدوره، كشف معاذ العتيقي عن معدلات النمو المحتملة على المدى المتوسط المدعومة بالعوامل الاقتصادية، ونمو قطاع الإيجارات السكنية في فئة «Class-A Buildings»، مشيراً إلى تزايد الفرص في السوق السعودي نظراً للدعم الحكومي.
وأوضح أن السوق الكويتي بات يحمل فرصاً مهمة مع إقرار قانون المدن الإسكانية (السكن الخاص)، وفرص تطوير القطاع العقاري من ناحية القوانين، خاصة في ما يتعلق بالوساطة الإلكترونية وتطوير القطاع السكني.
العقار اللوجستي
وتضمنت فعاليات المؤتمر عرضاً تقديمياً لآرثر موكرزيكي، رئيس أسواق المال، أوروبا، باناتوني، بعنوان: «نظرة حول القطاع العقاري اللوجستي في ظل أحدث التطورات»، والذي سلّط الضوء فيه على أهم العوامل الرئيسية في سلاسل الإمداد والتصنيع في الأسواق الأوروبية، وأين يكمن الطلب، وأهم الفرص المتاحة في هذه الأسواق.
وتلى ذلك عرض تقديمي لرئيس إدارة الاستثمار في بنك شرودرز آند كو، جيوفاني ليوناردو، بعنوان: «نظرة عالمية حول بناء المحافظ الاستثمارية في ظل التغيرات في الأسواق»، والذي تحدث فيه عن توقعات النمو العالمي والتضخم، مؤكداً أن الاقتصاد العالمي بدأ يشهد المزيد من المرونة تدريجياً، إلا أنه لا يزال عليه اجتياز بعض الخطوات الصعبة.
وأكد النصف أن «النظرة المستقبلية: الاتجاهات والفرص الاستثمارية» يواصل تحقيق النجاح منذ انطلاقه 2021.
العصيمي يضيء على تجربة خصخصة البورصة
اختتمت الفعاليات الرئيسية للمؤتمر بمقابلة خاصة مع الرئيس التنفيذي لشركة بورصة الكويت، محمد العصيمي، تحت عنوان: «دروس ونجاحات ورؤى مستقبلية»، والتي أدارها الرئيس التنفيذي لـ«المركز»، علي خليل. وتطرق العصيمي خلال المقابلة إلى رحلته المهنية وعمله في القطاعين العام والخاص، والمراحل التي مرت بها بورصة الكويت وتجربة تخصيصها، وكيف يمكن تطبيقها على مؤسسات أخرى، وتطلعاته للتطوير في سوق المال الكويتي.
كما قدم بعض النصائح للشباب لتلبية تطلعاتهم وتحقيق النجاحات في مسيرتهم المهنية.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *