TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

«المركز»: 4.8 في المئة تراجعاً بمؤشر «S&P» لأسواق الخليج في أكتوبر


أفادت شركة المركز المالي الكويتي «المركز» في تقريرها الشهري عن أداء أسواق الأسهم الخليجية لشهر أكتوبر 2023، بأن مؤشرات أسواق الأسهم العالمية والخليجية تراجعت نتيجة التوتر الجيوسياسي في منطقة الشرق الأوسط، علاوة على مخاوف استمرار تشديد السياسات المالية للاحتياطي الفيدرالي الأميركي.
وذكر التقرير أن أداء بورصة الكويت تراجع خلال الشهر الماضي تماشياً مع أداء بقية الأسواق العالمية، وذلك بسبب قلق المستثمرين من أن تصاعد التوترات الجيوسياسية قد يؤدي إلى اختلال الاقتصاد العالمي، منوهاً إلى أن المؤشر العام في الكويت سجل انخفاضاً خلال أكتوبر بنسبة 5.2 في المئة، مدفوعاً بتراجع واسع النطاق لجميع المؤشرات القطاعية باستثناء قطاعي التكنولوجيا والتأمين، ليشهد بذلك أكبر انخفاض شهري منذ بداية عام 2023.
وتناول تقرير «المركز» أداء الأسواق الخليجية، الذي تراجع نتيجة التوترات الجيوسياسية وانخفاض أسعار النفط، مبيناً أن مؤشر ستاندرد آند بورز المركب لدول مجلس التعاون الخليجي (S&P GCC Composite ) بنسبة 4.8 في المئة، فيما كان التراجع الأكبر خلال الشهر لسوقي قطر ودبي، بنسبة 7.1 و6.9 في المئة على التوالي.
ولفت إلى أنه على الرغم من هذا التراجع، يبقى سوق دبي الأفضل أداءً في منطقة الخليج خلال العام 2023 بنسبة 16.2 في المئة.
وذكر التقرير أن سوقي أبوظبي والسعودية تراجعا بنسبة 4.5 و3.3 في المئة على التوالي، مشيراً إلى أن الأسهم القيادية في أسواق الخليج تأثرت بالمناخ السلبي على الرغم من الأخبار الإيجابية للشركات.
وفي تغطيته لسوق النفط، بيّن التقرير أن السعر استقر عند 87.4 دولار للبرميل، مسجلاً خسارة شهرية بلغت 8.3 في المئة، لافتاً إلى أن أسعار النفط تراجعت على الرغم من التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط بسبب الرفع الجزئي للحظر على الصادرات الروسية إلى جانب المخاوف في شأن حجم الطلب العالمي على النفط، فيما أدت مخاوف المستثمرين في شأن احتمال قيام «الفيدرالي» برفع أسعار الفائدة بأكثر من 25 نقطة أساس إلى مخاوف في شأن حجم الطلب على النفط مستقبلاً.
وأضاف التقرير: «أما عن سعر الذهب، فتجاوز 2000 دولار للأونصة خلال أكتوبر وأغلق على مكاسب شهرية بنسبة 7.3 في المئة. وارتفعت أسعار الغاز الطبيعي بشكل كبير بنسبة 22.1 في المئة خلال الشهر، حيث أشارت توقعات الطقس في الولايات المتحدة وأوروبا إلى ارتفاع محتمل في الطلب على الغاز للتدفئة».



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *