TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – كيف تحصلين على التحفيز عندما تفقدينه؟


#تنمية ذاتية

أياً كان تركيزكِ على المهمة أو المشروع الموجود بين يديكِ، لا بدَّ أن تمر بعض الأيام التي قد تشعرين فيها بعدم الرغبة في القيام بأي عمل، حتى عندما تعرفين مدى أهمية العمل الذي تقومين به.

وفي حال شعرتِ بهذا الأمر يوماً ما، فلا تقلقي، لأنكِ لستِ الوحيدة، فأيضاً المهنيون المتمرسون يمرون أحياناً بمرحلة يشعرون خلالها بالإحباط.

ولحسن الحظ، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لإخراج نفسكِ من هذا الركود، والعودة إلى مستوياتك المعتادة من الإنتاجية القصوى، حيث نقدم لكِ بعض النصائح حول كيفية تحفيزك؛ حتى تتمكني من الاستمرار.

  • كيف تحصلين على التحفيز عندما تفقدينه؟
    كيف تحصلين على التحفيز عندما تفقدينه؟

بادري إلى العمل:

بدلاً من إضاعة الكثير من الوقت في المماطلة، والتساؤل عن كيفية العثور على الحافز، يمكنكِ ببساطة البدء في مشروعكِ، إذ من المحتمل أنه بمجرد استغراقكِ في عملكِ، أن تحصلي على التحفيز الذي تتمنينه.

كوني إيجابية:

إن البقاء إيجابية في ما يتعلق بالأفكار التي يغذيها عقلكِ، يمكن أن يكون أداةً عظيمة عند محاولة تحفيزكِ. ففي بعض الأحيان، تكون الأشياء التي تحبطكِ هي أفكاركِ السلبية، وليس العمل الذي يتعين عليكِ القيام به.

قسمي المهام إلى أجزاء صغيرة:

في حال اعتدتِ تقسيم المشاريع الكبيرة إلى مشاريع أصغر تسهل إدارتها، فلن يكون الحصول على الحافز لبدء العمل عليها أمراً صعباً كما كان من قبل. لذا، حددي أهدافاً أصغر لنفسكِ، وكل نجاحٍ سيدفعكِ للأمام.

  • كيف تحصلين على التحفيز عندما تفقدينه؟
    كيف تحصلين على التحفيز عندما تفقدينه؟

لا تقسي جداً على نفسك:

الجميع يرتكبون الأخطاء. لذا، إذا ارتكبتِ خطأ، فلا تقسي على نفسكِ، ففي بعض الأحيان يمكن أن تكوني أسوأ منتقد لنفسكِ، ما قد يدفعكِ إلى تضخيم المشكلة بشكلٍ مبالغ فيه. وعندما يحدث هذا، ستشعرين بأن الطاقة تنفد من جسمكِ، فكوني واقعية حتى لا تحبط عزيمتكِ تماماً.

كوني شاكرة لما قمتِ به بالفعل:

عندما تجدين صعوبةً في تحفيز نفسكِ لاتخاذ الخطوة التالية، قد يكون النظر إلى الوراء قليلاً هو الحل، إذ إن إحدى الطرق الرائعة لمعرفة كيفية التحفيز هي تذكير نفسكِ بكل ما أنجزته بالفعل. وبمجرد أن تتذكري أنكِ أنتِ التي فعلتِ هذه الأشياء، ستكونين جاهزة لمواجهة العقبات الجديدة.

ضيقي نطاق قائمة المهام الخاصة بك:

من المفيد أن تحددي لنفسكِ قائمة مهام يمكن التحكم فيها. لذا، انظري إلى المشروع بأكمله، وقومي بتضييق نطاق القائمة حتى تتبقى لديكِ فقط الأشياء التي يمكنك إنجازها بالوقت، والموارد المتوفرة لديكِ، وبمجرد الانتهاء من ذلك، يمكنكِ بدء الخطوة التالية.

  • كيف تحصلين على التحفيز عندما تفقدينه؟
    كيف تحصلين على التحفيز عندما تفقدينه؟

جربي قاعدة الـ10 دقائق:

ببساطة، بدلاً من محاولة إنجاز كل العمل، الأمر الذي قد يثبط عزيمتك، أخبري نفسكِ بأنكِ ستحاولين القيام بذلك لمدة 10 دقائق، وانظري كيف ستسير الأمور. ومن المحتمل أنه بحلول الوقت الذي تنتهي فيه الدقائق العشر، ستكونين في مزاج يسمح لكِ بمواصلة المهمة.

تصوري مستقبلك:

إذا لم تكوني متحمسة للعمل، فيمكنكِ الجلوس، وتخصيص بضع دقائق لتصور مستقبلكِ، والتفكير في المتعة التي ستشعرين بها بمجرد الانتهاء من المهمة، أو في المكافآت التي ستحصلين عليها إذا تمكنتِ من المضي قدماً، وسيرشدكِ هذا إلى الاتجاه الصحيح.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *