TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

مسلسل الكبير أوي 8 فكّرنا بالشمامة.. تعرف إيه عن أساطير حواديت الطفولة؟


في الحلقة الأولى من مسلسل الكبير أوي 8 أعادت مربوحة لنا جزءًا من طفولتنا بحكاية الشمامة، الوحش الأسطوري في حكايات الأمهات والجدات والذي ابتكروه لتخويف الأطفال من إهمال النظافة الشخصية، فهي وحش يتمتع بحاسة شم خارقة يطوف على البيوت ليلاً ليتفقد الأطفال الذين لم يغسلوا أيديهم أو أسنانهم ليلاً.


 


ورغم أن الشمامة لم تذكر لها مواصفات شكلية تعزز الرعب الذي يصاحبها إلا أنها كانت تثير الفزع في نفوس الأطفال وتقنعهم بأهمية غسل اليدين. 


 

وفي حكاية مربوحة عن الشمامة قالت إنها تعاقب الطفل الذي تشمه باصطحابه إلى عالم الجن، بينما كانت حكايات الأمهات لا تفصح عن العقاب الذي توقعه بك الشمامة، فقط تكتي الأمهات بأن تحذرك من أن “تشمك الشمامة” وتترك الباقي لخيالك.


 


لم تكن الشمامة هي الوحش المرعب الوحيد الذي استخدمته الأمهات لتهديد الأطفال، وإنما كانت هناك أيضًا “أمنا الغولة” والتي لا يعرف أحد كيف يمكن أن تقترن الأمومة المرتبطة بالحنان والأمان بالرعب والخوف من “الغولة”.


 

مربوحة في الكبير أوي 8
مربوحة في الكبير أوي 8


 


وكانت دائمًا ما توصف هذه الغولة بأنها ضخمة الحجم ذات شعر أشعث، وتظهر لعقاب الأطفال إذا أساءوا التصرف أو لم يطيعوا والديهما.


 


أما الوحش الثالث الأكثر شهرة في حواديت الأمهات المرعبة كان “أبو رجل مسلوخة” والمثير للدهشة في هذه الأسطورة أن هذا الوحش في الأساس كان طفلاً ولد بتشوه في واحدة من قدميه فأخفته والدته سنوات طويلة عن الناس وحين خرج للعالم ورآه الأطفال فزعوا منه فأصابه الحزن وقرر أن يخطفهم للانتقام منهم.


 

الكبير-اوى-8-(16)
مسلسل الكبير أوي 8 


 

مسلسل الكبير أوى 8 بطولة أحمد مكي، رحمة أحمد، بيومي فؤاد، مصطفى غريب، هشام إسماعيل، محمد سلام، سماء إبراهيم، حسين حجاج، حاتم صلاح، وغيرهم من الفنانين، بالإضافة إلى ظهور عدد من ضيوف الشرف، والعمل من إنتاج شركة سينرجي، تأليف مصطفى صقر، محمد عز الدين، وإخراج أحمد الجندي.


 


 


لمتابعة المزيد من أخبار مسلسلات رمضان أدخل على بوابة دراما رمضان 2024



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *