TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – لا تعيدي استخدام زيت القلي في طهي طعام رمضان.. لهذه الأسباب


#نصائح غذائية

على الرغم من النصائح الكثيرة المتعلقة بعدم الإكثار من استخدام زيت القلي بأنواعه المختلفة، في تجهيز وطهي الطعام، إلا أن تجنب استخدام الزيت بشكل يومي خلال أيام شهر رمضان الفضيل، يبدو مستحيلاً، خاصة في ظل ضرورة تحضير وطهي الطعام لأفراد العائلة الذين ينتظرون وقت آذان المغرب بلهفة، كي يتزودوا بالطاقة بعد صيام طويل يمتد لأكثر من 14 ساعة.

  • لا تعيدي استخدام زيت القلي في طهي طعام رمضان.. لهذه الأسباب
    لا تعيدي استخدام زيت القلي في طهي طعام رمضان.. لهذه الأسباب

ومعروف أن زيت القلي لا يجب استخدامه بشكل متكرر، ويفضل التخلص منه بعد كل عملية قلي، على الرغم من أن ذلك يعني ارتفاع تكلفته المادية، إلا أن الحفاظ على صحة الجسم أهم، خاصة إذا ما عملنا أن درجات الحرارة العالية التي يتعرض لها زيت القلي، تكسر جزيئات الزيت بشكل أسرع، لذا وجب التخلص من الزيت الذي تم استعماله احتياطاً.

ويحذر موقع medicalnewstoday الطبي، في تقرير له، من تأثير زيت القلي المعاد استخدامه بصورة متكررة ولفترة طويلة في صحة الدماغ، حيث نشر الموقع دراسة أجراها خبراء أعصاب على الفئران، التي تتغذى على زيوت الطبخ المعاد تسخينه، حيث بينت نتائج الدراسة، أن تسخين الزيت يؤدي إلى ظهور مستويات مرتفعة جداً من التنكس العصبي، مقارنة بالفئران التي تستهلك نظاماً غذائياً عادياً.
وكشفت الدراسة كذلك، أن الأنظمة الغذائية سواءً الصحية أو غير المرتبطة بطعام صحي، والتي تشمل الزيوت المعاد تسخينها، تؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول، والكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية، وAST وALT، وعلامات الالتهاب، فضلاً عن إصابة الجسم بأمراض مختلفة على المدى الطويل، من بينها قرحة القولون وتهتك هيكل الكبد، عدا عن ارتفاع نسبة حدوث أمراض في القلب والأوعية الدموية بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار.

  • لا تعيدي استخدام زيت القلي في طهي طعام رمضان.. لهذه الأسباب
    لا تعيدي استخدام زيت القلي في طهي طعام رمضان.. لهذه الأسباب

وبفعل درجات الحرارة العالية، يؤدي تسخين الزيوت المستمر إلى تغييرات في تركيبتها الكيميائية، وهو ما يقلل بالتأكيد من مضادات الأكسدة المفيدة، ويحولها إلى مركبات ضارة من الدهون المتحولة، ومع تكرار العملية، يفقد الزيت فوائده، ويولد المزيد من السموم في كل مرة إضافية يتم استخدامه بها.
كما يمكن أن تؤدي عملية تسخين الزيوت المستمرة، للتفاعل مع الأكسجين الموجود في الهواء، ما يؤدي إلى تشكل الهيدروبيروكسيدات أي أكسدته، وتحلل المركب في الزيت، ما يؤثر في النكهة ويقلل من جودته.
ولكل الأسباب السابقة، من الضروري الانتباه إلى طريقة تحضير وجبات الطعام المقلية، حيث يفضل في حالة الرغبة بتناول طعام مقلي بالزيت، ألا يتم تسخين الزيت على درجة حرارة مرتفعة جداً، وألا تزيد عملية طهو الطعام بالقلي عن مرة واحدة أسبوعياً، مع ضرورة إعداد الطعام بصورة صحية أكثر من خلال طهيه بالفرن.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *