TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – الخلايا الجذعية.. 8 فوائد متعددة لجمالكِ


#علاجات تجميلية

لطالما كانت الخلايا الجذعية موضوع اهتمام في مجال العلوم الطبية، لكن تطبيقها المحتمل في صناعة التجميل، ومستحضرات التجميل، يعد تطوراً جديداً نسبياً.

تتمتع هذه الخلايا الفريدة بالقدرة على تجديد نفسها، والتحول إلى مجموعة واسعة من أنواع الخلايا المتخصصة، ما يجعلها أدوات متعددة الاستخدامات بشكل لا يصدق في مكافحة الشيخوخة والمشاكل الأخرى المتعلقة بالبشرة. نستكشف، معاً، فوائد جمالية رئيسية للخلايا الجذعية ووظيفتها، وكيف يمكن أن تساهم في جمالنا وصحتنا العامة.

ما الخلايا الجذعية؟

  • الخلايا الجذعية.. 8 فوائد متعددة لجمالكِ
    الخلايا الجذعية.. 8 فوائد متعددة لجمالكِ

الخلايا الجذعية هي خلايا غير متمايزة لكائن متعدد الخلايا، لديها القدرة على إنتاج عدد لا نهائي من الخلايا من نفس النوع، وتنشأ منها أنواع معينة أخرى من الخلايا عن طريق التمايز، وتعد بمثابة نوع من نظام إصلاح الجسم، وتجديد الأنسجة البالغة. في قلب وظيفة كل خلية جذعية، تكمن القدرة على التطور إلى عدة أنواع من الخلايا في الجسم، خلال بداية الحياة والنمو.

تم اكتشاف الخلايا الجذعية أوائل القرن العشرين؛ عندما تبين أن بعض الخلايا لديها القدرة على إنتاج خلايا الدم، وفي منتصف القرن العشرين، اكتشف العلماء أن نخاع العظم يحتوي على نوعين على الأقل من الخلايا الجذعية. ومجموعة واحدة تُعرف بالخلايا الجذعية المكونة للدم، تشكل جميع أنواع خلايا الدم في الجسم، وتم اكتشاف مجموعة ثانية، تُعرف باسم الخلايا الجذعية اللحمية لنخاع العظم، بعد بضع سنوات.

وهناك أنواع عدة من الخلايا الجذعية، بما في ذلك: الخلايا الجذعية الجنينية، والخلايا الجذعية البالغة.

وتُشتق الخلايا الجذعية الجنينية من الأجنة، التي تتطور من البويضات التي تم تخصيبها في عيادة التخصيب بالمختبر، ومن ثم التبرع بها لأغراض البحث. ولا يتم الحصول على هذه الخلايا من البويضات المخصبة في جسم المرأة.

من ناحية أخرى، توجد الخلايا الجذعية البالغة في أنسجة مختلفة، ويمكن أن تولد بدائل للخلايا التي يتم فقدها من خلال البلى الطبيعي أو الإصابة أو المرض.

  • الخلايا الجذعية.. 8 فوائد متعددة لجمالكِ
    الخلايا الجذعية.. 8 فوائد متعددة لجمالكِ

فوائد الخلايا الجذعية لجمالك:

هناك العديد من فوائد الخلايا الجذعية، التي تفيد جمال ونضارة وشباب المرأة، ومنها ما يلي:

1. تجديد البشرة:

واحدة من أبرز قدرات الخلايا الجذعية، هي قدرتها على تجديد واستبدال الخلايا التالفة، عند تطبيقها على مستحضرات التجميل، وهذا يعني أنها تصلح خلايا الجلد التالفة، وبالتالي تعزز صحة البشرة، وتجعلها أكثر شباباً، فضلاً عن دورها في الحفاظ على صحة الجلد وحيويته بشكل عام، ما يحسن البشرة، ويقلل علامات الشيخوخة.

2. خصائص مضادة للشيخوخة:

الخلايا الجذعية معروفة على نطاق واسع بخصائصها المضادة للشيخوخة، فلديها القدرة على تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، وهما بروتينان ضروريان للحفاظ على مرونة الجلد وثباته. فمع تقدمنا في العمر، يتناقص إنتاج هذه البروتينات بشكل طبيعي، ما يؤدي إلى ترهل الجلد، وتكوّن التجاعيد، لكن مع تعزيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، تساعد الخلايا الجذعية على استعادة مظهر الشباب للبشرة، وإبطاء عملية الشيخوخة.

3. علاج الأمراض الجلدية:

فاعلية الخلايا الجذعية في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية رائعة، بما في ذلك: حب الشباب، والإكزيما، والوردية، حيث تقلل الالتهاب، وتسرع عملية الشفاء، وتساعد على تخفيف أعراض هذه الحالات، ما يؤدي إلى بشرة أكثر صحة ونقاء.

4. ترطيب البشرة:

الترطيب هو أساس البشرة الصحية، والخلايا الجذعية قادرة على تحسين ترطيب البشرة بشكل كبير، من خلال المساعدة في الحفاظ على توازن الرطوبة الطبيعية للبشرة، ما يمنع الجفاف والتقشر، ويمنح البشرة مظهراً أكثر امتلاءً وإشراقاً. والاستخدام المنتظم للمنتجات، التي تحتوي على الخلايا الجذعية، يؤدي إلى تحسينات طويلة المدى في ترطيب الجلد.

5. تفتيح البشرة:

الإصابة بفرط التصبغ، أو اسمرار مناطق معينة من الجلد، يقود إلى تفاوت لون البشرة، لكن مع الخلايا الجذعية، تحصلين على تفتيح للبشرة عن طريق تقليل فرط التصبغ، وهذا بدوره يؤدي للون بشرة أكثر تناسقاً وشباباً وحيوية.

  • الخلايا الجذعية.. 8 فوائد متعددة لجمالكِ
    الخلايا الجذعية.. 8 فوائد متعددة لجمالكِ

6. الحماية من أضرار أشعة الشمس:

تتمتع الخلايا الجذعية بالقدرة على توفير الحماية ضد أضرار أشعة الشمس، وبهذا تساعد على إصلاح خلايا الجلد المتضررة من الشمس، ومنع الشيخوخة المبكرة، وفي بعض الحالات سرطان الجلد أيضاً، وهذه فائدة حاسمة في عالم اليوم، حيث يعد التعرض لأشعة الشمس القاسية مصدر قلق شائعاً.

7. إعادة نمو الشعر:

بالإضافة إلى فوائدها المتعلقة بالبشرة، أظهرت الخلايا الجذعية نتائج واعدة في تعزيز إعادة نمو الشعر، حيث تحفز بصيلات الشعر، وتشجع على إنتاج خصلات شعر جديدة، ما يوفر حلاً لتساقط الشعر وترققه.

8. صحة الأظافر:

تمتد فوائد الخلايا الجذعية إلى صحة الأظافر، إذ إنها تعزز نمو أظافر صحية وقوية، وتصلح الأظافر التالفة، وتمنع التكسر والانقسام.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *