TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – الرمان.. جوهرةٌ حمراءٌ تُخبئُ كنوزاً من الصحة!


#تغذية وريجيم

هل سئمتِ سماع النصائح الغذائية المُملة؟.. هل تبحثين عن طعامٍ غنيٍّ بالفوائد، يُضفي رونقاً على صحتكِ وجمالكِ؟.. إليكِ الرمان، الجوهرة الحمراء، التي تُخبئُ كنوزاً من الصحة!

تلك الفاكهةُ الجميلةُ ذات البذورِ الحمراءِ اللذيذةِ، تُخفي في طيّاتها أسراراً مذهلةً لصحةٍ مُشرقةٍ وجمالٍ يدومُ.. فما تلك الفوائدِ السحريةِ، التي تُخبئُها لكِ؟

تابعي القراءة، واكتشفي كيف يُمكنُ للرمان أن يُصبحَ سرّكِ للتألقِ والصحة!

فوائد الرمان:

  • الرمان.. جوهرةٌ حمراءٌ تُخبئُ كنوزاً من الصحة!
    الرمان.. جوهرةٌ حمراءٌ تُخبئُ كنوزاً من الصحة!

الرمان شجيرة متساقطة الأوراق من الفصيلة الليثرية، وعادة تكون هذه الفاكهة في موسمها في نصف الكرة الشمالي من سبتمبر إلى فبراير، ويشتهر الرمان بقيمته الغذائية الغنية، بما في ذلك: المستويات العالية من مضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن.

وتتم زراعة الرمان في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وجنوب آسيا، منذ آلاف السنين، وهو مليء بمجموعة من الفوائد الصحية، ما يحتم إدراجه في عاداتكِ الغذائية اليومية.

القيمة الغذائية للرمان:

تحتوي حصة من ثمرة الرمان (100 غرام) على العناصر الغذائية التالية:

السعرات الحرارية: 83 سعرة حرارية.

الدهون: 1.2 غرام، منها 0.1 غرام دهوناً مشبعة.

الكربوهيدرات: 19 غراماً.

الألياف: 4 غرامات.

السكريات: 14 غراماً.

البروتين: 1.7 غرام.

الصوديوم: 3 ملغ.

الماء: 77.93 غراماً.

ثروة من المحتوى الغذائي:

يستحق الرمان اهتماماً كبيراً؛ نظراً لخصائصه الغذائية الاستثنائية، فهو مصدر غني بالألياف الغذائية، الضرورية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

ويحتوي الرمان على البروتين، وهو عنصر حيوي لإصلاح الأنسجة ووظيفة المناعة، كما أنه مليء بالفيتامينات الأساسية، مثل فيتامين (سي)، الذي يعزز وظيفة المناعة، وفيتامين (K)، الحيوي لتخثر الدم وصحة العظام، بالإضافة إلى ذلك يوفر حمض الفوليك الضروري؛ لتخليق الحمض النووي، والبوتاسيوم المساعد في الحفاظ على توازن السوائل، ووظيفة الأعصاب.

وفرة من مضادات الأكسدة:

يشتهر الرمان باحتوائه على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، متفوقًا على معظم الفواكه الأخرى. وتعتبر مضادات الأكسدة ضرورية لحماية الجسم من التأثيرات الضارة للجذور الحرة، والجزيئات غير المستقرة التي قد تسبب تلفاً خلوياً. وهذه الحماية تقي الأمراض المزمنة، مثل: أمراض القلب، والسرطان، ما يؤكد أهمية مضادات الأكسدة في نظامك الغذائي.

خصائص مضادة للالتهابات:

تمتد مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان إلى ما هو أبعد من تثبيط أضرار الجذور الحرة؛ كما أنها تظهر تأثيرات قوية مضادة للالتهابات. والاستهلاك المنتظم للرمان، أو عصير الرمان، يخفف الالتهاب، خاصة في الأمعاء، ويعزز صحة الجهاز الهضمي.

فقدان الوزن:

يعتبر الرمان مثالياً للذين يسعون إلى التخلص من بضعة غرامات، فهو منخفض نسبياً في السعرات الحرارية، ويحتوي على نسبة عالية من الألياف، التي تعزز الشبع، وهو قليل السعرات الحرارية الإجمالية. علاوة على ذلك، بسبب مذاقه الطبيعي الحلو، يعد بديلاً صحياً للوجبات الخفيفة المصنعة، والمحملة بالسكر، ما قد يحد من الرغبة الشديدة غير الصحية.

  • الرمان.. جوهرةٌ حمراءٌ تُخبئُ كنوزاً من الصحة!
    الرمان.. جوهرةٌ حمراءٌ تُخبئُ كنوزاً من الصحة!

ضبط ضغط الدم:

تشير الأبحاث الناشئة إلى أن الرمان قد يكون مفيداً في إدارة ارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر كبير للإصابة بأمراض القلب. وقد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان على خفض مستويات ضغط الدم، ما يساهم في صحة القلب.

الفوائد المحتملة لالتهاب المفاصل:

أظهرت الدراسات، التي أجريت على مستخلص الرمان، نتائج واعدة في مكافحة المضاعفات المرتبطة بالتهاب المفاصل. وتم العثور على مستخلص يثبط الإنزيمات، التي قد تؤدي إلى تلف المفاصل والألم لدى الأفراد المصابين بهشاشة العظام، ما يشير إلى فوائد محتملة لصحة المفاصل.

يساعد على الهضم الصحي:

يلعب المحتوى العالي من الألياف في الرمان دوراً في تعزيز عملية الهضم الصحي. والاستهلاك المنتظم يساعد على تنظيم حركات الأمعاء، ومنع الإمساك، والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

تقوية الذاكرة:

يؤثر الرمان في تحسين الوظيفة الإدراكية. وتشير بعض الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في الفاكهة تعزز الذاكرة، والوظائف المعرفية الأخرى، ما يوفر سبباً آخر لإدراج الرمان في نظامكِ الغذائي.

أداء قوي للتمرين:

الرمان غني بالنترات الغذائية، وهي مواد تظهر أنها تعزز أداء التمارين الرياضية، ويمكن لهذه النترات تحسين تدفق الدم، وتعزيز توصيل الأكسجين إلى عضلاتك، وربما تؤدي إلى تحسين الأداء الرياضي.

المساهمة في صحة الجلد:

تكون للخصائص العالية المضادة للأكسدة، والمضادة للالتهابات في الرمان، آثار إيجابية على بشرتكِ، والاستهلاك المنتظم قد يؤخر علامات شيخوخة الجلد، ويحسن نسيج الجلد، ويعزز صحة الجلد بشكل عام.

فوائد قشر الرمان:

  • الرمان.. جوهرةٌ حمراءٌ تُخبئُ كنوزاً من الصحة!
    فوائد قشر الرمان

يشتهر الرمان ببذوره الغنية بمضادات الأكسدة. لكن، في كثير من الأحيان، يتم التخلص من قشوره، حيث يُنظر إليها على أنها مجرد نفايات. بينما سلطت الدراسات الحديثة الضوء على الفوائد الصحية العديدة لقشر الرمان، ما يجعله مصدرًا غير متوقع، ولكنه قوي للتغذية.

غني بمضادات الأكسدة:

قشور الرمان مليئة بمضادات الأكسدة، بما في ذلك: البوليفينول، والعفص، والفلافونويد، والأنثوسيانين، تساعد مضادات الأكسدة هذه على تحييد الجذور الحرة الضارة، ما يقلل الإجهاد التأكسدي في الجسم، وبالتالي يقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل: أمراض القلب، والسرطان، والسكري من النوع الثاني.

صحة الأسنان واللثة:

يمكن استخدام قشر الرمان كعلاج طبيعي لمختلف مشاكل الأسنان، وهو فعّال في علاج أمراض اللثة، وتسوس الأسنان، والتهابات الفم؛ بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا.

تعزيز المناعة:

تعمل مضادات الأكسدة، والبوليفينول، الموجودة في قشر الرمان على تعزيز جهاز المناعة. فهي تزيد مقاومة الجسم للعدوى والأمراض، ما يجعلك أكثر صحة ومرونة.

الوقاية من السرطان:

تشير الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة، الموجودة في قشر الرمان، قد تساعد على الوقاية من أنواع معينة من السرطان، وذلك عن طريق تحييد الآثار الضارة للجذور الحرة المعروفة بأنها تسبب السرطان.

التحكم في نسبة السكر بالدم:

وجد أن قشر الرمان يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، ما يجعله مفيداً لمرضى السكري. فهو يساعد على إبطاء امتصاص السكر في الدم، وبالتالي يمنع حدوث طفرات وانهيارات في مستويات السكر بالدم.

فوائد الرمان للرجال:

  • الرمان.. جوهرةٌ حمراءٌ تُخبئُ كنوزاً من الصحة!
    الرمان.. جوهرةٌ حمراءٌ تُخبئُ كنوزاً من الصحة!

إذا لم تكن من محبي الرمان بالفعل، فهذه الأسباب يمكن أن تقنعك بدمج هذه الفاكهة في نظامك الغذائي، حيث يقدم فوائد مُذهلة لصحة الرجال، ومنها:

تحسين صحة القلب والأوعية الدموية:

الرمان مليء بمضادات الأكسدة، وهي مواد تساعد الجسم على محاربة الجذور الحرة الضارة المحتملة، وواحدة من الفوائد الرئيسية لمضادات الأكسدة هذه للرجال، هي تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

وتم العثور على عصير الرمان؛ للحد من انسداد الشرايين، وخفض نسبة الكوليسترول، وتحسين صحة القلب بشكل عام. وهذا يقلل بشكل كبير خطر الإصابة بأمراض القلب، وهي السبب الرئيسي لوفاة الرجال.

صحة البروستاتا:

لا تقتصر فوائد الرمان على القلب، فقد تكون هذه الفاكهة أيضاً طعاماً مفيداً للرجال المصابين بسرطان البروستاتا. وتشير بعض الدراسات إلى أن مستخلص الرمان يبطئ تكاثر خلايا سرطان البروستاتا، بل ويؤدي إلى موت الخلايا المبرمج، أو موت الخلايا السرطانية.

تحسين الخصوبة:

يرتبط الرمان بتحسين الخصوبة لدى الرجال، إذ تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في عصير الرمان على تعزيز جودة الحيوانات المنوية، وهو أحد الأسباب الرئيسية للعقم عند الرجال.

الأداء الرياضي:

يعزز الرمان الأداء البدني، والقدرة على التحمل. تم العثور على النترات الغذائية الموجودة في الرمان؛ لتحسين أداء التمارين الرياضية، عن طريق تعزيز تدفق الأكسجين إلى العضلات. وهذا مثالي للرجال الذين يمارسون تمارين أو رياضات عالية الكثافة.

تأثيرات مضادة للالتهابات:

يرتبط الالتهاب المزمن بالعديد من الأمراض الخطيرة، مثل: السرطان، وأمراض القلب، والسكري من النوع الثاني، والزهايمر، والسمنة. ويتمتع الرمان بخصائص قوية مضادة للالتهابات، تتوسطها في الأغلب خصائص مضادة للأكسدة. ودمج الرمان في نظام غذائي متوازن يساعد الرجال في الحفاظ على نمط حياة صحي، وخالٍ من الالتهابات.

فوائد عصير الرمان:

  • الرمان.. جوهرةٌ حمراءٌ تُخبئُ كنوزاً من الصحة!
    الرمان.. جوهرةٌ حمراءٌ تُخبئُ كنوزاً من الصحة!

عصير الرمان مشروب منعش ومبهج، مشتق من فاكهة الرمان، فهو كنز دفين من الفوائد الصحية العديدة، التي تم الاحتفال بها لقرون عدة، عبر الثقافات المتنوعة في جميع أنحاء العالم.

غني بمضادات الأكسدة:

عصير الرمان مصدر قوي لمضادات الأكسدة، وهي مركبات تحارب الجذور الحرة الضارة في الجسم. وتلعب مضادات الأكسدة، خاصة البوليفينول، دوراً في حماية الجسم من الإجهاد التأكسدي، والالتهابات. والاستهلاك المنتظم لعصير الرمان، الغني بمقاتلي الجذور الحرة الحيوية، يقلل بشكل كبير خطر هذه الحالات الصحية الخطيرة.

الأداء المعرفي:

يعزز، أيضاً، الذاكرة والأداء المعرفي. ويرجع ذلك إلى حد كبير لمحتواه الغني بمضادات الأكسدة، الذي يحمي الدماغ من الإجهاد التأكسدي. ويشير العديد من الدراسات إلى أن الاستهلاك المنتظم لعصير الرمان يساعد على الوقاية من التدهور المعرفي، وحالات مثل مرض الزهايمر، ما يجعله إضافة قيمة لأي نظام غذائي يعزز الدماغ.

فيتامين (سي):

كوب واحد من عصير الرمان يوفر لك 40% من احتياجاتكِ اليومية من فيتامين (سي)، الضروري لعدد لا يحصى من الوظائف الصحية، بما في ذلك: تعزيز جهاز المناعة لديك، وتعزيز الشفاء، والمساهمة في صحة بشرتك وعينيك.

الترطيب:

يقدم عصير الرمان ترطيباً عالي للغاية للجسم، لأن 100 غرام فقط تحتوي على 77.93 غراماً من الماء، وبالتالي يعد مشروباً مثالياً للتخلص من جفاف الجسم، وتعزيز رطوبته.

فوائد الرمان عند تناوله على الريق:

  • الرمان.. جوهرةٌ حمراءٌ تُخبئُ كنوزاً من الصحة!
    الرمان.. جوهرةٌ حمراءٌ تُخبئُ كنوزاً من الصحة!

عند تناول الرمان على معدة فارغة، يمكن أن يقدم فوائد أكثر فاعلية، بفضل محتواه الغذائي الغني،  ومنها:

تحسين عملية الهضم:

تناول الرمان على معدة فارغة يحسن عملية الهضم، بسبب محتواه من الألياف الغذائية، التي تضيف حجماً كبيراً إلى نظامكِ الغذائي، ما يساعد على تنظيم حركات الأمعاء، ومنع الإمساك. ويساعد محتوى الألياف الغني في الرمان على بدء عملية الهضم طوال اليوم، ما يضمن امتصاص العناصر الغذائية المثلى من وجباتك.

تعزيز المناعة:

الرمان غني بمضادات الأكسدة، خاصة فيتامين (سي)، الذي يعزز جهاز المناعة في الجسم. وتناول الرمان على الريق يسمح للجسم بامتصاص مضادات الأكسدة هذه بشكل أكثر فاعلية، وبالتالي تعزيز المناعة، وحماية الجسم من الالتهابات والأمراض.

صحة القلب والأوعية الدموية:

يُعرف الرمان بفوائده الصحية للقلب، ويرجع ذلك أساساً إلى وجود مضادات الأكسدة والبوليفينول. وتساعد هذه المركبات على خفض نسبة الكوليسترول، ومنع تلف الشرايين، وتمنع تراكم الصفائح الدموية، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. وتناول الرمان على معدة فارغة يضمن امتصاص أعلى لهذه المركبات المفيدة، ما يعزز صحة القلب، والأوعية الدموية.

خصائص مضادة للسرطان:

تم ربط الرمان بتخفيض أنواع مختلفة من السرطان، بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة؛ لذلك تناول الرمان على معدة فارغة يضمن امتصاص مضادات الأكسدة بشكل جيد، وبالتالي يوفر حماية أكثر فاعلية ضد السرطان.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *