TodayPic

مجلة اخبارية

اخبار عامة

حرب غزة: تَعرف على أهداف إسرائيل في الضفة الغربية المحتلة وموقف السلطة الفلسطينية من تنامي شعبية حركتي حماس والجهاد الإسلامي


أفراد الشرطة الإسرائيلية يحاولون تفريق احتجاج مناهض لإسرائيل قام به الفلسطينيون

صدر الصورة، Reuters

التعليق على الصورة،

باتت الأشتباكات في الضفة الغربية المحتلة بين الإسرائيليين والفلسطينيين مشهداً شبه يومي

تعد القضية الفلسطينية وقيام دولة مستقلة في ظل استمرار احتلال إسرائيل للضفة الغربية أحد أكبر التحديات الإقليمية والدولية التي تواجه المجتمع الدولي.

تاريخ هذه النزاعات معقد ومشحون بالتوترات والعنف، إذ تتجدد دورياً وترمي بثقلها على الساحة الدولية، وفي هذه الأثناء ومنذ بدء الرد الإسرائيلي على عملية حركة حماس واندلاع حرب غزة، تصاعد العنف في عموم الضفة الغربية.

بعد حرب عام 1967، احتلت إسرائيل الضفة الغربية وقطاع غزة، ورغم انسحاب إسرائيل من القطاع عام 2005 الذي تسيطر عليه حماس، إلا أن إسرائيل أبقت على قوات عسكرية في مدن وقرى الضفة الغربية وزادت من عمليات الاستيطان، رغم أن السلطة الفلسطينية تتمتع بعلاقات دبلوماسية وأمنية جيدة مع إسرائيل.

ويبدو أن علاقات السلطة عاجزة عن الوصول لتفاهمات مع السلطات الإسرائيلية حول إنهاء وجود القوات العسكرية الإسرائيلية وتجميد الاستيطان في الضفة الغربية، ما يضع شعبيتها على المحك في الأوساط الفلسطينية، وهو ما يعني العمل بمبدأ “السلاح في مواجهة إسرائيل” التي تتبناها فصائل مثل حماس والجهاد الإسلامي وغيرهما.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *