TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

يعمل باللغة العربية.. “جيس” تطبيق إماراتي للذكاء الاصطناعي ينافس “ChatGPT”


أعلن مركز الذكاء الاصطناعي التابع لمجموعة “جي 42” الإماراتية، إطلاق نموذج لغوي مفتوح المصدر باللغة العربية، هو “الأعلى جودة على مستوى العالم”، بحسب وكالة الأنباء الرسمية “وام”.

ويستند النموذج الذي يحمل اسم “جيس”، نسبة إلى أعلى قمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى 13 مليار مؤشر، وتم تدريبه على مجموعة بيانات جرى تطويرها حديثًا، وتضم 395 مليار رمز باللغتين العربية والإنجليزية.

وسيسخّر نموذج “جيس”، مزايا الذكاء الاصطناعي التوليدي في العالم العربي، في خطوة من شأنها منافسة نموذج الذكاء الاصطناعي الشهير “تشات جي بي تي”، الذي يحظى بانتشار كبير عالميًا.

وأفادت “وام”، أن “جيس” هو ثمرة تعاون بين مركز “إنسبشن” التابع لـ”جي 42″، وجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، أول جامعة للدراسات العليا المتخصصة ببحوث الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم؛ وشركة “سيريبراس سيستمز”.

وتم تدريب النموذج باستخدام “كوندور جالاكسي”، الحاسوب الفائق المدعوم بالذكاء الاصطناعي بقدرة حوسبة متعددة الإكسافلوبس (مليون ترليون عملية حسابية في الثانية)، والذي تم تصميمه بالتعاون بين “جي 42″ و”سيريبراس سيستمز”.

ويعد إطلاق “جيس” محطة بالغة الأهمية في مضمار الذكاء الاصطناعي في العالم العربي؛ ذلك أن هذا النموذج، الذي تم تطويره في العاصمة الإماراتية أبوظبي، يتيح لأكثر من 400 مليون متحدث باللغة العربية فرصة مهمة لاستكشاف القدرات الكامنة للذكاء الاصطناعي التوليدي، كما يعزز مكانة دولة الإمارات باعتبارها مركزًا رائدًا للذكاء الاصطناعي، والابتكار، وصون الثقافة، والتعاون الدولي.

ويعد “جيس” نموذجًا لغويًا كبيرًا قائمًا على المحولات، ويستخدم العديد من المزايا المتطورة بما فيها ميزة الانتباه للتحيزات الخطية “ALiBi” التي تمكّن النموذج من استقراء تسلسل طويل لتوفير سياق أفضل وأدق.

ومن التقنيات الرائدة التي يستخدمها النموذج أيضًا دالة تنشط الوحدات الخطية المسورة “SwiGLU”، وتحديد معلمات الحد الأقصى للتحديث بغية تعزيز كفاءة تدريب النموذج ودقته.

وقال أندرو جاكسون، الرئيس التنفيذي لمركز “إنسبشن” للذكاء الاصطناعي: “نؤمن في “إنسبشن” بأن التعاون هو أساس الازدهار، ونُرسي، اليوم، معيارًا جديدًا لتقدم الذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط مع ضمان مكانة متميزة للغة العربية بكل ثرائها وإرثها في مشهد الذكاء الاصطناعي، ويعكس “جيس” التزامنا الراسخ بالتميز والابتكار، ونشر منظومة الذكاء الاصطناعي على نطاق أوسع.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *