TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – شما الكلباني: «الجوجيتسو» تزيد ثقتي بنفسي


#رياضة

تجمع لاعبة منتخب الإمارات للجوجيتسو، شما الكلباني، بين الاحترافية المقترنة بارتفاع كبير في المهارات، وقوة عزيمة، وإرادة صلبة؛

ما أهلها لتصبح بطلة على طريق المجد والإنجازات، وفخر اللعبة الأكثر نجاحاً وتطوراً في دولة الإمارات العربية المتحدة، بعدما أصبحت أول إماراتية تفوز بميداليتين برونزيتين في دورة الألعاب العالمية بمدينة برمنغهام في ولاية ألاباما الأميركية عام 2022، قبل أن تحقق لقب بطولة العالم في فئة الكبار والصغار عام 2023، لتواصل مسيرة إنجازاتها بالتألق في دورة الألعاب الآسيوية الـ19، التي استضافتها مدينة هانغتشو في الصين، وتضيف ميدالية ذهبية إلى رصيد المنتخب الوطني للجوجيتسو، الذي حصد نصف ميداليات البطولة؛ بواقع أربع ذهبيات، وثلاث فضيات، وثلاث برونزيات.. «زهرة الخليج» التقت البطلة الإماراتية، وتالياً نص الحوار:

ما سبب اختيارك لرياضة الجوجيتسو؟

كنت أسمع كثيراً عن رياضة الجوجيتسو واهميتها، لذلك قررت خوض التجربة حتى أتعلم فنون الدفاع عن النفس والتعامل مع الضغوط واتخاذ القرارات في لحظات الضغط، وبالفعل مع مرور الوقت حسنت رياضة الجوجيتسو من ثقتي بنفسي خاصة عندما أتعلم تقنيات جديدة وأنجح في استخدامها اثناء التدريبات، كما منحتني شعور بالإنجاز في كل مرة أحقق فيها الميداليات والإنجازات، الأمر الذي انعكس إيجابياً على حياتي اليومية وعلى كيفية تعاملي مع التحديات.

سبق لك الفوز بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب الآسيوية الـ19، بمدينة هانغتشو الصينية.. حدثينا عن شعورك بهذا الفوز! حلمت كثيراً بتحقيق هذه الإنجازات، وقد تحقق الحلم نتيجة التضحيات والجهود الكبيرة في التدريبات، والمشاركة في البطولات والمعسكرات، ولايزال الطريق أمامي طويلاً، فقد كان الطريق مملوءاً بالتحديات، خاصة في نهائي دورة الألعاب الآسيوية، إذ كنت متأخرة عن منافستي الصينية حتى الثواني الأخيرة، لكنني تمكنت من السيطرة على بطلة الصين وإخضاعها، وكسب ست نقاط. وعندما رفع الحكم يديَّ، معلناً فوزي بالمباراة؛ كانت مفاجأة لي؛ لأنني لم أدرك أنني الفائزة، لدرجة أنني لم أحتفل.

لماذا لقبت ببطلة الإخضاع؟

يلقبوني ببطلة الاخضاع بناءً على أسلوبي في الجوجيتسو، حيث أسعى دائمًا إلى انهاء النزالات بسرعة من خلال تنفيذ تقنيات الاخضاع بفعالية. الاستراتيجية التي أستند عليها في انهاء النزالات بسرعة، تعكس التطور المستمر الذي أتبعه في تقنيات الاخضاع وفهمي لنقاط الضعف في الخصوم وتعزز هذه الطريقة من فرص الفوز وتمنحني ميزة إضافية في المنافسات.

ما الصعوبات التي واجهتها مع الرياضة؟

تعتمد الصعوبات التي يواجهها الشخص في ممارسة الجوجيتسو على مستوى خبرته ومهاراته. من بين التحديات الشائعة قد تكون الإصابات البسيطة، التدريبات الشاقة، والمنافسة في البطولات التي تتطلب الاستعداد الكبير على حساب وقتك مع عائلتك والأصدقاء لكن كل ذلك يهون في سبيل المشاركة تحت اسم دولة الإمارات العربية المتحدة ومع المنتخب والمساهمة في تحقيق الإنجازات المشرفة.

هل اللعبة مناسبة للفتيات؟

وما رأيك في تطور ابنة الإمارات في الجوجيتسو؟ نعم، الجوجيتسو مناسبة للفتيات والرجال على حد سواء. هناك العديد من السيدات اللواتي يمارسن هذه الرياضة ويحققن نجاحات كبيرة فيها. ولاعبات الإمارات يتطورن بشكل سريع في رياضة الجوجيتسو، بفضل الدعم اللامحدود من القيادة الرشيدة وقوة وعزيمة المرأة الإماراتية، لتتمكن من اعتلاء منصات التتويج في أكبر وأضخم المحافل الدولية وتحقيق إنجازات غير مسبوقة مثل الإنجازات التي حققتها زميلاتي في المنتخب خلال بطولة العالم للجوجيتسو في منغوليا وكن الأفضل والأجدر على المستوى العالمي. ويمثل هذا الدعم الذي نحظى به والإلهام من العوامل المهمة التي تسهم في نجاح وازدهار اللاعبات الإماراتيات في الجوجيتسو وفي مجالات أخرى أيضًا.

ما تأثير الجوجيتسو على حياتك؟

الجوجيتسو ليست رياضة عادية، بل هي فرصة لتغيير الحياة. أن النجاحات التي حققتها في الجوجيتسو في سن مبكرة تعكس التفاني والاجتهاد الذي قدمته، وهذا يعزز شعوري بالمسؤولية والاستقلالية والعمل على التوازن بين العقل والجسم، مما يساعد على تحقيق نجاحات أخرى في مختلف جوانب الحياة ويزيد ذلك من مسؤوليتي تجاه نفسي ونحو تحقيق أهدافي. وتعتبر الجوجيتسو أيضًا فرصة لبناء صداقات وعلاقات اجتماعية جديدة وتواصل مع مجتمع جديد محلي وعالمي.

ما مجال دراستك؟

وكيف توفقين بين الدراسة والرياضة؟ أدرس في مرحلة الدراسات العليا في أكاديمية ربدان باختصاص إدارة الطوارئ، وأحاول الحفاظ على التوازن المطلوب بين حياتي الأكاديمية والرياضية، إذ أنني أضطر أحياناً إلى التغيب عن الحصص الدراسية بسبب المسابقات التي أشارك فيها لكن بعد عودتي أبذل جهداً إضافياً لتعويض ما فاتني، وعلى الرغم من غيابي عن بعض الحصص الدراسية، أشعر دائما بأن تمثيل بلدي في المسابقات يمثل أولوية بالنسبة لي ووسام شرف على صدري.

ما هو طموحك مع رياضة الجوجيتسو؟

طموحي هو الوصول إلى درجات متقدمة في رتبة الحزام الأسود وتحقيق إنجازات كبيرة فيه، إذ يمثل الحزام الأسود في الجوجيتسو مستوى عالي من الخبرة والمهارة، ولتحقيق هذا الهدف، سأحتاج إلى التفرغ للتدريب المكثف والمثابرة، خاصة أن الحزام الأسود يعطى للمتميزين فقط ويمثل مسؤولية كبيرة، كما أسعى للتعرف على المزيد من التقنيات.

ماذا عن استحقاقاتك المقبلة؟

يعد خوض بطولة أبوظبي للمحترفين للجوجيتسو، ودورة الألعاب الآسيوية للصالات المغلقة منتصف نوفمبر 2023، أهم خطوة حالياً، ليس فقط بالنسبة لي، بل لمنتخبنا الوطني، الذي يتحضر جيداً للمنافسة مجدداً على المستوى الدولي. وتظهر هذه الجهود التفاني والاجتهاد، للارتقاء بالجوجيتسو في الإمارات والعالم، وأتمنى لي ولزملائي وزميلاتي في منتخب الإمارات للجوجيتسو كل التوفيق والنجاح في الألعاب الآسيوية. ونأمل أن تكون هذه البطولة فرصة لإبراز مهاراتنا، والتنافس بشكل قوي، وبالتأكيد ستكون لدينا الفرصة لإضافة المزيد من الإنجازات إلى تاريخنا الرياضي.

ميداليات 2023

استهلت اللاعبة شما الكلباني عامها الحافل بالميداليات الذهبية، بمشاركتها في النسخة السابعة من بطولة آسيا للجوجيتسو في بانكوك، خلال مارس الماضي، حيث تمكنت من إحراز ذهبية وزن 63 كغم، بعد تغلبها على الإندونيسية إلما يني ميجاواتي، وواصلت الكلباني سلسلة انتصاراتها في شهر يوليو بحصد ذهبية فئة الكبار في بطولة العالم للجوجيتسو في أولان باتور بمنغوليا، بعد ذلك أحرزت ذهبية فئة تحت 21 عاماً، في بطولة العالم للجوجيتسو، التي استضافتها العاصمة الكازاخستانية أستانا، في أغسطس الماضي.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *