TodayPic

مجلة اخبارية

منوعات

زهرة الخليج – «صودا الدايت» تسبب «السمنة» رغم قلة سعراتها.. فما فوائدها؟


#تغذية وريجيم

يتم تسويق «صودا الدايت» على أنها مشروب غير ضار، ولا تسبب زيادة في الوزن، وعادة يتم تصنيفها على أنها خالية من السعرات الحرارية.. لكن هل هي كذلك بالفعل؟

تحتوي «صودا الدايت» على مواد تحلية اصطناعية، وهي أقل سعرات حرارية من الصودا العادية، ومن ثَمَّ فهي مفضلة إذا كنت تتبعين نظاماً غذائياً، وترغبين في الاستمتاع بالصودا من حين إلى آخر. لكن، من المؤكد أن شرب الكثير من المشروبات الغازية الخاصة بالحمية يومياً ليس أمراً مستحسناً، إذ يحذر الأطباء من أن المحليات الاصطناعية الموجودة في مشروبات، وأطعمة، الحمية الغذائية، تسبب العديد من المشكلات الصحية.

  • «صودا الدايت» تسبب «السمنة» رغم قلة سعراتها.. فما فوائدها؟
    «صودا الدايت» تسبب «السمنة» رغم قلة سعراتها.. فما فوائدها؟

«صودا الدايت»:

هي مياه غازية، تحتوي على مُحلٍّ منخفض، أو خالٍ من السعرات الحرارية (LNCS)، يطلق عليه اسم «الدايت»؛ لأنه يحتوي على مواد تحلية اصطناعية منخفضة، أو لا تحتوي على سعرات حرارية، ما يجعلها خياراً أفضل من الصودا العادية، و«صودا الدايت» مزيج من مكونات مختلفة.

ما مكونات «صودا الدايت»؟

تحتوي «صودا الدايت» على المكونات التالية:

المياه الغازية: هي الماء المضاف إليه ثاني أكسيد الكربون، تحت الضغط، ما يجعل الصودا غازية.

الأسبارتام: هو مُحلٍّ اصطناعي، اخترعه جيمس إم شلاتر عام 1965، ليس له طعم مر، وهو أحلى 200 مرة من السكر، وتمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية.

اللون: الألوان شائعة الاستخدام في المشروبات الغازية الخاصة بالحمية، هي: الكراميل والكاروتينات والأنثوسيانين.

الأحماض: تضيف الأحماض، مثل: أحماض الماليك والفوسفوريك والستريك، حموضة إلى «صودا الدايت».

النكهات: تتم إضافة النكهات الطبيعية أو الاصطناعية، مثل: الكولا والفواكه والأعشاب، إلى «صودا الدايت».

الكافيين: مثل الصودا العادية، تحتوي «صودا الدايت» على الكافيين، ويراوح محتوى الكافيين من 35-46 ملغم، حسب العلامة التجارية.

المواد الحافظة: تحتوي جميع المشروبات الغازية الخاصة بالحمية على مواد حافظة لزيادة مدة صلاحيتها، وبنزوات البوتاسيوم هي المادة الحافظة شائعة الاستخدام في المشروبات الغازية الخاصة بالحمية.

الفيتامينات والمعادن: يتم تعزيز عدد قليل من المشروبات الغازية «الدايت» بالفيتامينات والمعادن.

  • ما فوائد صودا الدايت؟
    ما فوائد صودا الدايت؟

ما فوائد «صودا الدايت»؟

تعد «صودا الدايت» أداة للذين يرغبون في تقليل السكر المضاف بوجباتهم الغذائية، بينما المحليات الاصطناعية تعد عنصراً أساسياً في السوق الضخم للأطعمة والمشروبات الخالية من السكر، فهي رخيصة الثمن، ولديها القدرة على مكافحة التهديد المتزايد للسمنة، والآثار الصحية المرتبطة بها.

ولا يتم امتصاص الجسم للسكر الاصطناعي بشكل كامل، لذا لا تؤثر «صودا الدايت» في مستويات السكر بالدم، بقدر تأثير السكر والكربوهيدرات الأخرى. لكن، إذا كنت مصابة بمرض السكري، فمن المهم أن تفكري في تناول كحوليات السكر (الشكل المهدرج من الكربوهيدرات، ويطلق على السكر البديل الذي يحتوي على سعرات حرارية قليلة بالنسبة للسكر الطبيعي)؛ للتحكم في مستويات السكر بالدم.

ومع ذلك، فإن كحوليات السكر، والمواد الحافظة، والألوان الموجودة في «صودا الدايت»، قد تسبب ضرراً، إذا كنت تستهلكين الكثير منها.

المخاطر الصحية لشرب الكثير من «صودا الدايت»:

الفائدة المسوقة لـ«صودا الدايت»، هي أنها تحتوي على القليل من السعرات الحرارية، أو لا تحتوي على أي سعرات حرارية على الإطلاق، لكن عدم وجود سعرات حرارية لا يعني دائماً أنها أفضل!

ووفقاً لمؤسسة الكلى الوطنية، فإن النساء اللاتي تناولن الصودا كان لديهن انخفاض بنسبة 30% في وظائف الكلى خلال 20 عاماً، مقارنة بالنساء اللاتي لم يشربن «صودا الدايت».

وبما أن هذه المشروبات تسمى خالية من السعرات الحرارية، فمن المفترض أن تساعد من الناحية الفنية على إنقاص الوزن، ومنع أي مشاكل متعلقة بالسكر، مثل: مرض السكري، ومتلازمة التمثيل الغذائي. لكن لا يكاد يوجد أي دليل يدعم هذه الادعاءات الصحية، كما أن المحليات الاصطناعية ليست خاملة بطبيعتها، ويمكن أن تغير بكتيريا الأمعاء، والتمثيل الغذائي، ويمكن أيضًا ربطها بمرض السكري من النوع الثاني.

  • مكونات صودا الدايت
    مكونات صودا الدايت

هنا، سنضع مكونات «صودا الدايت» تحت العدسة المجهرية للبحث العلمي، وسنعرف لماذا شرب الكثير من «صودا الدايت» ليس مفيداً لك:

1. الأسبارتام قد يزيد الجوع:

يتكون الأسبارتام من اثنين من الأحماض الأمينية (وحدة من البروتين)، هما: الأسبارتات والفينيل ألانين. وكما هي الحال مع السكر، يحتوي الأسبارتام على 4 سعرات حرارية لكل غرام، لذا فإن شرب الكثير من «صودا الدايت» يغير المعادلة، ووجد العلماء أن الأسبارتام يزيد الجوع، ما يؤدي إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية.

2. لون الكراميل الذي قد يكون مسرطناً:

يتم الحصول على لون الكراميل عن طريق تسخين الذرة، أو قصب السكر والكربوهيدرات الأخرى، ويجب عليك تجنب جميع مصادر السكريات والكربوهيدرات (الكربوهيدرات السيئة)؛ إذا كنت تحاولين إنقاص الوزن. علاوة على ذلك، قد يكون لون الكراميل مادة مسرطنة قوية، ويتطلب لوائح أكثر صرامة.

3. الأحماض قد تسبب تسوس الأسنان وحصوات الكلى:

يضيف حمض الفوسفوريك حموضة إلى المشروبات الغازية الخاصة بالحمية، وأكدت دراسة أن حمض الفوسفوريك يمكن أن يضر مينا الأسنان، بالإضافة إلى ذلك تشير العديد من الدراسات العلمية إلى أن حمض الفوسفوريك قد يؤدي، أيضاً، إلى تكوُّن حصوات الكلى.

4. المحلي الاصطناعي قد يسبب متلازمة التمثيل الغذائي:

يتم إنتاج الأنسولين بواسطة خلايا بيتا في البنكرياس، فهو يحمل جزيئات الجلوكوز من مجرى الدم إلى الخلايا، حيث يتم تحويلها إلى طاقة على شكل المركب الكيميائي «أدينوسين ثلاثي الفوسفات» (ATP). وعندما نشرب «صودا الدايت»، فإن المُحلي الاصطناعي يحفز الدماغ على إرسال إشارة إلى خلايا بيتا لإفراز الأنسولين، لكن لا يوجد ما يكفي من جزيئات الجلوكوز للوصول إلى الخلايا، ما يربك الدماغ، ويبدأ جسمك تدريجياً في تطوير متلازمة التمثيل الغذائي.

5. اللون قد يسبب إدمان «صودا الدايت»:

إن تناول عوامل التلوين والنكهات الاصطناعية بانتظام، من خلال الكولا الخاصة بالحمية، سيجعلك تتوقين إليها، حيث إن المحليات الاصطناعية تدرب عقلك وبراعم التذوق لديك على الرغبة في تناول المزيد من السكر، ما قد يؤدي إلى الإدمان والتهيج والوسواس.

  • «صودا الدايت» تسبب «السمنة»
    «صودا الدايت» تسبب «السمنة»

أعراض تشير إلى شرب الكثير من «صودا الدايت»:

· الانتفاخ.

· التشوق إلى السكر.

· الرغبة في تناول المأكولات الخفيفة.

· الجفاف.

· سوء الهضم.

· البدانة في منطقة البطن.

· زيادة الوزن بشكل عام.

كمية «صودا الدايت» المسموح بها خلال اليوم:

إذا كنت مصابة بمرض السكري، أو ترغبين في تقليل تناولك اليومي للسكر، فيمكنك شرب علبة من «صودا الدايت» في اليوم. لكن، بما أن المحليات الاصطناعية مصممة بحيث تسبب الإدمان، فيوصى الأطباء بتقليل تناول المشروبات الغازية تماماً.

لذلك، من الأفضل الابتعاد عنها، وبدلاً من ذلك جربي البدائل التالية؛ فهي الأكثر أماناً:

· الشاي المثلج مع مياه صودا.

· اللبن البارد.

· عصير الليمون المحلي الصنع مع ماء صودا.

· العصائر الأخرى الخالية من المحليات الاصطناعية.

· الماء المنقوعة به فواكه.

· شاي الأعشاب البارد.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *