TodayPic

مجلة اخبارية

الاقتصاد

الأسهم العالمية خسرت 2.8 تريليون دولار


تتجه الأسهم العالمية لتسجيل أسوأ أداء شهري منذ عام في أغسطس الجاري. وقد خسرت مؤشرات «S&P 500» الأميركي و«CSI 300» الصيني و«Stoxx 600» الأوروبي نحو 2.8 تريليون دولار حتى 21 أغسطس، وقُدرت الخسائر الإجمالية لهذه المؤشرات بنحو 5 في المئة من قيمتها الإجمالية في 3 أسابيع بحسب بيانات «Refinitiv»، وفقاً لصحيفة «فاينانشال تايمز»، حيث تجاوزت الخسائر القيمة السوقية الكاملة لمؤشر «FTSE 100» البريطاني.

وكانت أسهم التكنولوجيا من أكبر الخاسرين في السوق الأميركية خلال أغسطس الجاري، إذ خسرت أسهم «آبل» 10 في المئة في أول 3 أسابيع من أغسطس فيما خسرت «تسلا» 13 في المئة.

وتأتي التراجعات وسط توقعات ببقاء الفائدة الأميركية مرتفعة لفترة أطول ومخاوف في شأن تباطؤ الاقتصاد الصيني.

وترسم الانخفاضات تناقضاً مع الأداء القوي الذي حققته الأسواق خلال الأشهر الستة الأولى من العام حتى يونيو، عندما أدت التوقعات بأن أسعار الفائدة الأميركية ستصل إلى ذروتها قريباً إلى دفع مؤشر ناسداك المركب لسوق الأسهم لتسجيل أفضل أداء نصف سنوي في 40 عاماً.

وفي الولايات المتحدة، كان قطاع الطاقة هو الوحيد الذي ارتفع في شهر أغسطس حتى الآن. وكانت أسهم التكنولوجيا واحدة من أكبر القطاعات التي ضغطت على سوق الأسهم، حيث تعاني أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى السبعة، «أمازون» و«آبل» و«مايكروسوفت» و«ميتا» و«إنفيديا» و«تسلا» و«ألفابيت»، من تدفقات خارجية للأسبوع الثالث على التوالي، وهي أطول سلسلة خسائر أسبوعية هذا العام.

وتاريخياً خلال شهر أغسطس، كان أداء مؤشر داو جونز الصناعي، على مدار 90 عاماً منذ بدء التداول عليه (من عام 1896 حتى عام 1986)، في المتوسط أفضل بأربع مرات مقارنة بالأشهر الأخرى، حيث تفوق شهر أغسطس على متوسط الأشهر الأخرى بنسبة 1.4 نقطة مئوية.



Source link

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *